أوكرانيا تعلن بدأ الإطلاق الجوي لـ«طائرات F16»

أعلن فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، يوم الأحد، عن بدء الطيارين الأوكرانيين في التحليق بطائرات F-16 داخل البلاد، وجاء هذا الإعلان بعد أكثر من 29 شهراً من الغزو الروسي، حيث كانت كييف قد طالبت بشدة بالحصول على هذه الطائرات.

وأكد زيلينسكي خلال لقائه بطيارين عسكريين في قاعدة جوية، عن وصول المقاتلات الأميركية الصنع، مشيراً إلى أن الطائرات التي طال انتظارها موجودة الآن في أوكرانيا، واصفاً ذلك بأنه إنجاز كبير، وقال زيلينسكي: “طائرات F-16 موجودة في أوكرانيا، لقد فعلناها، أنا فخور برجالنا الذين يتقنون قيادة هذه الطائرات وبدأوا بالفعل في استخدامها لبلدنا”.

أهمية وصول الطائرات

ويعتبر وصول طائرات F-16 علامة فارقة لأوكرانيا بعد فترة طويلة من الانتظار، لكن عدد الطائرات المتاحة ومدى تأثيرها في تعزيز الدفاعات الجوية والأداء في ساحة المعركة ما زال غير واضح بالكامل.

خلفية الصفقة ورد الفعل

وقال الكرملين، يوم الخميس، إن القوات الروسية مستعدة لإسقاط دفعة طائرات F-16 المقدمة لكييف، معتبرًا أن هذه الأسلحة لن توفر “حلاً سحرياً” للجيش الأوكراني، وأكد مسؤولون ليتوانيون وأميركيون أن كييف تسلمت أول طلبية من الطائرات التي طال انتظارها، وهي مزودة بمدفع عيار 20 ميليمتراً وقادرة على حمل قنابل وصواريخ وقذائف.

ومنح الرئيس الأميركي جو بايدن في أغسطس 2023، الضوء الأخضر لنشر المقاتلات F-16 في أوكرانيا، رغم أن الولايات المتحدة لن تقدم أياً من طائراتها مباشرة، وتعهدت بلجيكا والدنمارك وهولندا والنرويج بتزويد أوكرانيا بأكثر من 60 مقاتلة خلال الأشهر المقبلة، مما قد يمثل “تدفقاً بطيئاً لعمليات التسليم”، وفقاً لـ “أسوشيتد برس”.

آخر الأخبار