إيران تتوعد إسرائيل برد شديد بعد اغتيال «هنية» بطهران

أثارت الأوضاع بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في طهران توترات كبيرة في المنطقة، مع تزايد التصريحات والتحذيرات من الجانبين الإيراني والإسرائيلي.

ردود فعل إيرانية وإسرائيلية

وتوعد حسين طائب، مستشار القائد العام للحرس الثوري الإيراني، برد “جديد ومفاجئ” على اغتيال هنية، واعتبر أن السيناريو المعد للانتقام لا يمكن قراءته، طائب اتهم نتنياهو بمحاولة تحويل الهزيمة أمام حماس إلى حرب إقليمية، واعتبر أن الهيمنة الأميركية قد ولت.

وقال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن إسرائيل سترد بقوة على أي اعتداء، وأكد استعداد تل أبيب لأي سيناريو، سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية، نتنياهو وصف الهجوم على إسرائيل بأنه يتطلب ثمناً باهظاً للمعتدي.

توقعات الهجوم الإيراني

وتوقعت تقارير أميركية وإسرائيلية أن إيران قد تهاجم إسرائيل في وقت مبكر، حيث تعهد قادة إيران و”حزب الله” بالانتقام، و رفعت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون” من تعزيز قواتها في الشرق الأوسط، بما في ذلك إرسال المزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة، استعداداً لهجوم إيراني محتمل.

اغتيال هنية

ويأتي اغتيال هنية بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت استهدفت قائدًا عسكريًا كبيرًا في “حزب الله”، مما زاد من حدة التوترات الإقليمية، ألقتا إيران و”حماس” باللوم على إسرائيل في اغتيال هنية، وتعهدتا بالانتقام، بينما لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن العملية.

آخر الأخبار