اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع لبحث التوترات في الشرق الأوسط

عقد وزراء خارجية مجموعة السبع اجتماعاً عبر الهاتف، الأحد، لبحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وأفاد موقع “أكسيوس” بأن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي أبلغ نظراءه في المجموعة أن هجوماً إيرانياً محتملاً على إسرائيل قد يبدأ خلال 24 ساعة.

تهديدات إيرانية وردود فعل

وتعهدت إيران وجماعة “حزب الله” اللبنانية بالرد على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في طهران، وفؤاد شكر القائد العسكري في “حزب الله” ببيروت. دعا بلينكن إلى هذا الاجتماع للتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة ومحاولة زيادة الضغوط الدبلوماسية على إيران و”حزب الله” لتقليل ردهما المتوقع قدر الإمكان، مشدداً على أن الحد من تأثير ضرباتهما هو أفضل فرصة لمنع “الحرب الشاملة”.

تعزيزات عسكرية أميركية

وقال بلينكن لنظرائه إن الولايات المتحدة تبذل جهوداً لكسر “حلقة التصعيد” من خلال الحد من الهجمات التي قد تشنها إيران و”حزب الله” وكبح جماح الرد الإسرائيلي.
وطلب بلينكن من وزراء الخارجية ممارسة الضغط الدبلوماسي على إيران و”حزب الله” وإسرائيل للحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس، مؤكداً أن تعزيز القوات الأميركية في المنطقة كان “لأغراض دفاعية فقط”.

مخاوف من صراع أوسع

وحذر وزراء خارجية دول مجموعة السبع في بيان عقب اجتماعهم من نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط مع تصاعد حدة التوتر بالمنطقة، وأعرب الوزراء عن قلقهم العميق إزاء ارتفاع مستوى التوتر، محذرين جميع الأطراف المعنية من إطالة أمد الدورة المدمرة الحالية من العنف الانتقامي، ودعوا إلى خفض التوترات والانخراط بشكل بناء من أجل خفض التصعيد.

آخر الأخبار