«جوجل» تواجه إدانة تاريخية بدعوى احتكار البحث على الإنترنت

أدانت محكمة فيدرالية أميركية شركة جوجل، عملاق محركات البحث، في دعوى تتعلق بممارسات احتكارية في مجال البحث على الإنترنت، في قرار يُعد تاريخياً وقد يؤدي إلى تغييرات جوهرية في قطاع التكنولوجيا.

حكم تاريخي ضد جوجل

وأصدر أميت ميهتا القاضي من محكمة مقاطعة كولومبيا حكماً مكوناً من 277 صفحة، أكد فيه أن جوجل استغلت وضعها الاحتكاري بشكل غير قانوني، ويُعَد هذا الحكم ضربة قوية لعمالقة التكنولوجيا في العصر الرقمي، كما أشار إلى صحيفة “نيويورك تايمز”.

الاتهامات والقرار

ورفعت وزارة العدل الأميركية وبعض الولايات دعوى قضائية ضد جوجل، متهمة إياها بتعزيز هيمنتها بشكل غير قانوني من خلال دفع مليارات الدولارات سنوياً لشركات مثل أبل وسامسونج لضمان أن عمليات البحث على هواتفهم الذكية ومتصفحات الويب تتم عبر محرك بحث جوجل، وقال القاضي ميهتا في حكمه: “جوجل محتكرة، وتصرفت بهذه الصفة للحفاظ على احتكارها”.

خلفية القضية

وتعود جذور القضية إلى عام 2020، حيث رفعت وزارة العدل وحكومات الولايات دعوى قضائية ضد جوجل بسبب هيمنتها على البحث عبر الإنترنت، الذي يدر أرباحاً بمليارات الدولارات سنوياً، ووفقاً لوزارة العدل، يسيطر محرك البحث جوجل على حوالي 90% من عمليات البحث على الويب، وهو ما تعارضه الشركة.

وتنفق جوجل مليارات الدولارات كل عام لتكون محرك البحث الافتراضي على متصفحات مثل سفاري التابع لأبل وفايرفوكس التابع لموزيلا، وفي عام 2021، دفعت جوجل لأبل نحو 18 مليار دولار لتكون محرك البحث الافتراضي على متصفح سفاري.

آخر الأخبار