صعود عملات الأسواق الناشئة وسط تراجع الدولار الأميركي

شهدت عملات الأسواق الناشئة ارتفاعاً ملحوظاً، حيث صعد مؤشر “إم إس سي آي” (MSCI) لعملات الأسواق الناشئة بنحو 0.4% إلى 1742.8 نقطة أمس الجمعة، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل 2022، بينما تصدر الوون الكوري الجنوبي المكاسب بين العملات الآسيوية بارتفاع تجاوز 1%.

تراجع الدولار الأميركي

وتراجع الدولار الأميركي بسبب التوقعات المتزايدة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يقوم بخفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة، ويعتبر هذا التوقع عاكسًا للتغيرات في السياسة النقدية الأميركية، مما يخفف الضغط على البنوك المركزية في الدول النامية التي كانت قد تدخلت سابقاً لدعم عملاتها.

تأثير التوقعات على العملات

وتشير توقعات خفض الفائدة مع تزايد الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سيقوم بتخفيض أسعار الفائدة، يتعرض الدولار الأميركي لضغط هبوطي، ويقلل هذا التغيير في السياسة النقدية من جاذبية الدولار كملاذ آمن للمستثمرين، مما يدفعهم إلى البحث عن فرص في الأسواق الناشئة.

وسيسبب دعم عملات الأسواق الناشئة تخفيف الضغط على الدولار مما يؤدي إلى تعزيز عملات الأسواق الناشئة، حيث توفر الظروف المالية الأكثر ملاءمة لهذه العملات.

وتدخلت السلطات في دول مثل الهند وإندونيسيا هذا العام لدعم عملاتها في مواجهة ضعف الدولار، مما يساهم أيضاً في صعود عملات الأسواق الناشئة.

آخر الأخبار