بعد خسارة 1.1 تريليون دولار الأسبوع الماضي.. الأسهم اليابانية تعود للمنافسة

سجلت الأسواق اليابانية خسائر كبيرة في بداية أغسطس، حيث تراجعت قيمة الأسهم اليابانية بمقدار 1.1 تريليون دولار خلال ثلاثة أيام فقط، ورغم هذه الخسائر، يعتبر بعض المستثمرين المتفائلين أن هذا التراجع فرصة لشراء الأسهم التي كانت من بين أفضل الاستثمارات خلال عام 2024.

تصحيح للأسهم المرتفعة

وكانت الأسهم التي شهدت أعلى ارتفاعات في وقت سابق من العام الحالي هي الأكثر تضرراً، مما أدى إلى انخفاض أسعارها إلى مستويات أكثر جاذبية.

وتأتي هذه الخسائر في ظل حملة مستمرة لتحسين تقييمات الأسهم اليابانية على المستوى الدولي، مما ساهم في إزالة بعض الفقاعات من السوق التي تبلغ قيمتها حالياً 6.1 تريليون دولار.

دور بنك اليابان

وتفاجأ المتداولون بقرار بنك اليابان رفع أسعار الفائدة في الشهر الماضي، إلا أن البنك سارع إلى طمأنة الأسواق بأنه لن يشدد السياسة النقدية بسرعة كبيرة، في محاولة لتجنب اضطرابات إضافية.

وساعدت هذه الخطوة في كبح المكاسب المفاجئة في الين الياباني، مما أزال تهديداً رئيسياً لاستمرار ارتفاع سوق الأسهم.

تأثير العوامل العالمية

وساعدت البيانات الأخيرة حول سوق العمل الأميركية في تخفيف المخاوف بشأن احتمالية حدوث ركود، حيث يتمسك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف سياساته بشكل تدريجي.

وواصل كبرى شركات التكنولوجيا العالمية الاستثمار بمليارات الدولارات في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، مما يعزز من استقرار الأسواق.

انخفاض مؤشرات الأسهم

وتراجع مؤشر “توبكس” بنسبة 12% منذ نهاية يونيو، بينما انخفض مؤشر “إم إس سي آي” للأسهم المتعلقة بالرقائق الإلكترونية بنسبة 25%، كما شهد مؤشر البنوك تراجعاً بنسبة 16%.

آخر الأخبار