زيادة صفقات شركات العملات المشفرة رغم تراجع السوق

أفادت بيانات شركة “بيتش بوك” (PitchBook) بأن شركات العملات المشفرة جمعت استثمارات بقيمة 2.7 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي، بزيادة نسبتها 2.5% مقارنة بالربع الأول.

وشهدت الفترة تراجعًا في عدد الصفقات المبرمة بنسبة 12.5% مقارنة بالربع الأول، مما يعكس تباطؤًا أوسع في سوق الأصول المشفرة.

فترة صعبة للأسواق المشفرة

شهد سوق العملات المشفرة فترة صعبة بعد وصول الأسعار إلى أعلى مستوياتها التاريخية في الربع الأول، الذي شهد حماسًا ناتجًا عن السماح لصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة بحيازة بتكوين لأول مرة.

وتباطأت تدفقات المستثمرين النقدية إلى صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة بشكل ملحوظ، حيث انخفضت إلى 2.8 مليار دولار في الربع الثاني، مقارنة بـ 13.7 مليار دولار في الربع السابق، وفقًا لتقديرات “بلومبرغ”.

تراجع جولات الاستثمار

وأشار روبرت لي، كبير محللي “بيتش بوك”، إلى أن استثمارات رأس المال الجريء في قطاع العملات المشفرة بلغت ذروتها خلال مارس وأبريل، ولكنها بدأت في التراجع مع تغير اتجاه السوق في أواخر أبريل ومايو.

وتوقع أن يشهد قطاع جمع الأموال نموًا مدعومًا بالتعافي الأوسع لأسعار الرموز المشفرة وتزايد تبني المؤسسات للأصول المشفرة.

استثمارات البنية التحتية

واستمر التركيز على الاستثمارات في مشروعات البنية التحتية مثل منصات بلوكتشين الجديدة، بينما ظل الاهتمام بتطبيقات المستهلكين مترددًا.

وجمعت شركة “ميغا إيث” (MegaETH) الناشئة في مجال بلوكتشين 20 مليون دولار في جولة تمويل تأسيسية خلال يونيو، مشيرة إلى طلب السوق على منصات بلوكتشين ذات الأداء العالي.

وانتهت منصة “فاركاستر” (Farcaster) من جولة تمويل كبيرة بقيمة 150 مليون دولار في مايو.

أنشطة التخارج

وبلغت أنشطة التخارج، وهي عملية جني العوائد عبر بيع حصص في الشركات، أعلى مستوياتها منذ الربع الأول من 2022.

وشهد الربع الثاني 26 حالة تخارج، بما في ذلك استحواذ شركة “روبن هود ماركتس” على “بتستامب” (Bitstamp)، وتوقعت “بيتش بوك” استمرار أنشطة التخارج خلال الفترة المتبقية من السنة.

وأشارت التوقعات بزيادة صفقات الاندماج بين بورصات تداول العملات المشفرة ومنصات الإيداع ومزودي خدمات البنية التحتية مع استقرار السوق.

آخر الأخبار