6 سلع انخفضت أسعارها بسبب تراجع التضخم

تراجعت أسعار العديد من السلع والخدمات في العالم بسبب انخفاض التضخم وخاصة في الولايات المتحدة التي هبطت فيها أسعار الأثاث والسيارات المستعملة وقائمة أخرى من السلع التي تشهد انخفاضاً مستمراً في الأسعار.

وذكر تقرير نشره موقع “موني”، أن تراجع التضخم أدى الى هبوط أسعار 6 سلع على الأقل، وهذه السلع تطال العديد من القطاعات الاقتصادية.

أسعار السلع والخدمات

وأشار التقرير الى أنه وفقاً للبيانات الحكومية الأمريكية الصادرة يوم الأربعاء الماضي فإن أسعار السلع والخدمات ترتفع على أساس سنوي بمعدل 2.9%، ولكن على الرغم من أنها لا تزال أعلى من المعدل المثالي البالغ 2%، إلا أن أحدث مؤشر لأسعار المستهلك كان أفضل مما توقعه العديد من خبراء الاقتصاد، ويمثل المرة الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات التي ينخفض فيها التضخم إلى ما دون 3%.

مؤشر أسعار المستهلك

ويقيس مؤشر أسعار المستهلك كيفية تغير الأسعار في الاقتصاد لكل شيء نشتريه، من المنازل والسيارات إلى الكتب والألعاب، وتتقلب بعض الفئات في المؤشر صعوداً وهبوطاً طوال الوقت، مثل المواد الغذائية والطاقة.

وبعيداً عن تقلب الأسعار المعتاد، أظهر تقرير شهر يوليو مجموعة من العناصر التي أصبحت أرخص على الرغم من أنها لا تنخفض أسعارها كثيراً. ويشمل ذلك العناصر الكبيرة التي غالباً ما تتطلب التمويل مثل السيارات المستعملة والأجهزة المنزلية، والتي شهدت انخفاض الطلب وسط أسعار الفائدة المرتفعة.

وورد أن المستهلكين أصبحوا أكثر انتقائية بشأن إنفاقهم، وهو ما قد يخفف الضغط عن أسعار فئات الإنفاق التقديرية. كما أن العديد من الشركات الكبرى أخبرت مستثمريها أنها ترى المزيد من “الضعف من جانب المستهلك”.

ونتيجة لذلك، وبعد سنوات من التضخم المرتفع وأسعار الفائدة، تنخفض الأسعار الآن لعدة سلع، وفيما يلي 6 سلع أصبحت أرخص مع تباطؤ التضخم:

السيارات المستعملة

أولاً: السيارات المستعملة، حيث قال “بنك أوف أميركا” في تقرير له يوم الأربعاء الماضي إن فئة السيارات المستعملة في مؤشر أسعار المستهلك هي واحدة من “الدوافع الرئيسية” لانخفاض أسعار السلع. وانخفضت أسعار السيارات المستعملة في العام الماضي وسط ارتفاع أسعار قروض السيارات، وأظهر مؤشر أسعار المستهلك انخفاضاً بنسبة 2.3% في هذا القطاع من يونيو إلى يوليو.

أسعار الملابس

ثانياً: الملابس، حيث سلط مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة الضوء على انخفاض أسعار الملابس، وقال في بيان صحفي إنه بشكل عام انخفضت الأسعار بنسبة 0.4% لهذا الشهر، وشهدت فئات الملابس مثل بدلات الرجال (-4.2٪) والملابس النسائية (-1.1%) انخفاضات شهرية أكبر في الأسعار.

تذاكر الطيران

ثالثاً: أسعار تذاكر الطيران، حيث مع اقتراب موسم السفر الصيفي من نهايته، أصبح من السهل قليلاً العثور على أجرة طيران معقولة، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 1.6% على أساس شهري. ولا يرجع الانخفاض أيضاً إلى الاتجاهات الموسمية، حيث قال مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض: “على أساس سنوي، انخفضت أسعار تذاكر الطيران، بعد ارتفاعها بشكل حاد في عام 2022، لمدة 16 شهراً على التوالي وهي أقل من مستوى أسعار ما قبل الوباء”.

أسعار الأثاث

رابعاً: الأثاث، حيث انخفضت أسعار الأثاث في الولايات المتحدة بنسبة 1% من يونيو إلى يوليو وانخفضت بنسبة 5.9% على مدار عام. ويستخدم المستهلكون أحياناً التمويل لشراء أثاث كبير، وقد يكون هذا الانخفاض في الأسعار مثالاً على ارتفاع أسعار الفائدة الفيدرالية التي تؤثر على الصناعة.

المواد الغذائية

خامساً: بعض المواد الغذائية، حيث تظل أسعار المواد الغذائية مرتفعة باستمرار، كما يتذكر الأميركيون في كل مرة يذهبون فيها إلى المتجر. وارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل خاص في عام 2022، ولا تزال بعض المواد الغذائية الأساسية، مثل البيض ولحوم البقر، ترتفع بشكل أسرع بكثير من معدل التضخم الإجمالي. ومع ذلك، يبدو أن أسعار المواد الغذائية معتدلة بشكل عام، حيث يشير مؤشر أسعار المستهلك إلى أنها ارتفعت بنسبة 1.1% فقط في العام الماضي.

أجهزة التلفزيون

سادساً: أجهزة التلفزيون، فإذا كنت تبحث عن شاشة كبيرة جديدة، فقد تتمكن من العثور على صفقة، حيث انخفضت أسعار أجهزة التلفاز بنسبة 1.1% عن يونيو و5.4% عن العام الماضي.

آخر الأخبار