الاتحاد الأوروبي يفرض رسوم جمركية على سيارات «تسلا» المستوردة من الصين

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عن خططه لفرض رسوم جمركية بنسبة 9% على سيارات “تسلا” المستوردة من الصين، في خطوة تهدف إلى مواجهة الدعم المقدم من بكين لصناعة السيارات الكهربائية.

ويأتي هذا القرار بعد إخطار شركات صناعة السيارات بقرار الاتحاد المبدئي بالمضي قدماً في فرض رسوم نهائية على السيارات الكهربائية القادمة من الصين.

التفاصيل والتأثيرات

وأوضح الاتحاد الأوروبي أنه سيواصل التشاور مع الشركات المصنعة بشأن القرار المبدئي قبل أن يتم التصويت من قبل الدول الأعضاء على فرض الرسوم، والتي من المقرر تطبيقها بحلول نوفمبر المقبل.

وتم تعديل الرسوم المقترحة، حيث ستواجه شركات مثل “إس إيه آي سي موتور” المصنعة لسيارات “إم جي”، و”جيلي” المالكة لشركة “فولفو كار”، و”بي واي دي” رسوماً إضافية بنسبة 36.3% و19.3% و17% على التوالي.

التأثير على تسلا

و تُعتبر الرسوم البالغة 9% خبراً جيداً نسبياً، حيث أنها أقل من المعدلات التي تواجهها الشركات الأخرى.

وأوضح مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن أحد الأسباب وراء هذا القرار هو أن بكين تقدم دعماً أقل للشركات الأجنبية مقارنة بالشركات المحلية.

ردود الفعل والمفاوضات

وتعتبر الصين أن هذه الإجراءات حمائية وهددت بالرد برسوم جمركية خاصة بها على مجموعة من القطاعات تشمل لحم الخنزير، والسيارات ذات المحركات الكبيرة، والمشروبات الكحولية، كما تعترض بكين على هذه الإجراءات أمام منظمة التجارة العالمية.

آخر الأخبار