حقيقة طرح عملة 2 جنيه جديدة في مصر قريباً.. تفاصيل كاملة

عملة 2 جنيه.. تساءل عدد كبير من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي عن حقيقة طرح عملة معدنية جديدة فئة “2 جنيه” في مصر قبل نهاية عام 2024.

عملة 2 جنيه جديدة

وذكرت تقارير إعلامية مطلع الأسبوع الجاري أن الحكومة أنهت إجراءات سك وإصدار العملة وتترقب الموافقة النهائية من البنك المركزي ومجلس الوزراء لطرحها رسمياً.

المركز الإعلامي

من جانبه نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إصدار الحكومة لعملة معدنية جديدة من فئة 2 جنيه وتداولها في الأسواق.

وزارة المالية

وقال المركز الإعلامي إنه تواصل مع وزارة المالية التي أكدت الوزارة عدم صحة هذه الأنباء بشكل قاطع، مشيرة إلى أنه لا توجد خطط حالية لإصدار عملة معدنية من فئة الجنيهين.

العملات المعدنية

وأوضحت الوزارة أن العملات المعدنية المتداولة حاليًا تشمل فئات 25 قرشًا، 50 قرشًا، و100 قرش فقط، وأكدت أن ما يُشاع على مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع لا أساس له من الصحة ويهدف إلى زعزعة الثقة في الاقتصاد الوطني.

ماكينات الصراف الآلي

وكشفت وزارة المالية أنها تعمل على توسيع نطاق ماكينات الصراف الآلي التي تتيح للمواطنين تحويل العملات الورقية إلى عملات معدنية (ماكينات الفكة)، وأن هذه الماكينات تمثل وسيلة فعالة لتسهيل حصول المواطنين على الجنيهات المعدنية، وقد أثبتت التجربة نجاحها في محطة مترو الشهداء. وأكدت الوزارة أنها تخطط لتعميم هذه الماكينات في عدد من المحافظات مستقبلًا.

طرح العملات

وأفادت الوزارة بأنها تعمل على طرح كميات كبيرة من العملات المعدنية خلال الأعياد والمناسبات القومية التي تشهد ارتفاعًا في النشاط التجاري، بهدف تسهيل عمليات البيع والشراء.

عملة بلاستيكية

يذكر أن البنك المركزي طرح في يوليو 2022، عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات، تلاها بعملة أخرى فئة 20 جنيها، كجزء من استراتيجية تهدف إلى تقليل تكلفة طباعة النقود، خاصة للفئات الأكثر تداولًا.

آخر الأخبار