السيارات الكهربائية في الصين تُغيّر ديناميكيات سوق النفط العالمية

يواجه سوق النفط العالمي تحديات جديدة مع الانتشار السريع للسيارات الكهربائية في الصين، الأمر الذي يؤثر بشكل متزايد على الطلب على النفط في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويُتوقع أن ينخفض سعر خام برنت إلى 68 دولاراً للبرميل بحلول عام 2025 إذا استمر الطلب على النفط في الصين في التراجع.

ضعف الطلب الصيني

وفقدت أسعار النفط معظم مكاسبها في عام 2024، على الرغم من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.

وتراجعت أسعار النفط الخام الأميركي وخام برنت بنسبة 14% و13.4% على التوالي منذ ذروتهما في أبريل، عندما كانت التوترات بين إسرائيل وإيران على وشك التحول إلى صراع عسكري، لكن حتى مع هذه التوترات، ارتفع الخامان بنسبة 3.8% و1.9% فقط هذا العام.

السيارات تغير المعادلة

ويرجع هذا التباطؤ في الطلب الصيني على النفط بشكل كبير إلى الانتشار السريع للسيارات الكهربائية والشاحنات التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال.

وتجاوزت مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة لأول مرة مبيعات السيارات التي تعمل بالغاز في الصين على أساس شهري في يوليو، وهو تحول يُعزى إلى الانتشار المتزايد للمركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة.

وخفضت هذه المركبات الطلب على النفط في الصين وفقًا لجولدمان ساكس، بمقدار 500 ألف برميل يومياً في النصف الأول من عام 2024. بالإضافة إلى ذلك، تستهلك الشاحنات في الصين الآن حوالي 700 ألف برميل يومياً من الغاز الطبيعي المسال، ما يمثل حوالي 20% من إجمالي الطلب بالبراميل المكافئة للنفط من الشاحنات التجارية في البلاد.

آخر الأخبار