خبير: البنك المركزي باراجواي يبقى على سعر الفائدة ثابتًا

قال الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاد الرقمي إن البنك المركزي في باراجواي قرر إبقاء سعر الفائدة دون تغيير عند 6٪ خلال اجتماعه في أغسطس 2024.

أسعار السلع الزراعية

وأشار “طه” إلى أن البنك المركزي سعى لذلك بعد ملاحظة أن أسعار النفط العالمية تراجعت مقارنة بالاجتماع السابق، بالإضافة إلى ذلك فقد واصلت أسعار السلع الزراعية اتجاهها الهبوطي بسبب ظروف العرض المواتية وضعف الطلب، وهي دولة يقوم اقتصادها على الاغلب على الزراعة كسائر دولة أمريكا اللاتينية.

مؤشر أسعار المستهلكين

وأوضح خبير الاقتصاد الرقمي، بلوغ التضخم الشهري لمؤشر أسعار المستهلكين في الأوروغواي نحو 0.1%، مدفوعًا بارتفاع أسعار الخدمات، على الرغم من انخفاض أسعار العناصر المتقلبة الاخرى مثل الفواكه والخضروات ولحوم البقر خلال يوليو الماضي.

معدلات التضخم

واشار طه انه وفق الليانات المتاحة فقد ظل معدل التضخم السنوي عند 4.4%، مع معدل التضخم الأساسي عند 3.2%. وبقيت توقعات التضخم عند حوالي 4.0%.

البنك المركزي بالأوروجواي

وألمح طه إلى أن البنك المركزي بالأوروجواي سلط الضوء أيضًا على النشاط الاقتصادي المحلي القوي، مع توسع بنسبة 3.9٪ على أساس سنوي في يونيو، بقيادة الخدمات والتصنيع والبناء والثروة الحيوانية والزراعة، مشيرا الى التزام الأوروغواي باستقرار الأسعار ومراقبة التطورات لضمان تحقيق هدف التضخم عند 4%.

عجز الميزان التجاري

و ذكر “طه” أن هناك اتساع في عجز الميزان التجاري في باراجواي في يوليو إذ اتسع العجز التجاري في باراجواي إلى 398.34 مليون دولار أمريكي في يوليو 2024، من 275.27 مليون دولار أمريكي في الشهر المقابل من العام ٢٠٢٣، و ارتفعت الصادرات بنسبة 6.8% مقارنة بالعام ٢٠٢٣ ، لتصل إلى 1,085 مليون دولار أمريكي، والمح ان ذلك جاء مدفوعا بزيادة كبيرة في قطاع شحنات المنتجات الأولية بنسبة 16.5% وقطاع السلع الصناعية بنسبة 21.9%.

السلع الوسيطة الأولية

وأكد “طه” أنه وفق البيانات الاقتصادية المتاحة فقد قفزت الواردات بنسبة 14.9% على أساس سنوي لتصل إلى 1,483.36 مليون دولار أمريكي، مدفوعة بارتفاع مشتريات السلع الوسيطة الأولية بنسبة 22.7% والسلع الرأسمالية بنسبة 11.7% والسلع الاستهلاكية بنسبة 9.6% .

آخر الأخبار