«السعودية للكهرباء» تحصل على تسهيلات ائتمانية بقيمة 15 مليار ريال

أعلنت “الشركة السعودية للكهرباء” عن حصولها على تسهيلات ائتمانية دولية بقيمة 15 مليار ريال (نحو 4 مليارات دولار) من مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية.

وتأتي هذه التسهيلات بهدف تمويل الأغراض العامة للشركة، وفقًا للإفصاح الصادر على موقع “تداول”.

وتبلغ مدة التمويل ثلاث سنوات مع إمكانية التمديد لعامين إضافيين.

وشاركت في هذا التمويل 15 مؤسسة مالية، من بينها “بنك أبوظبي التجاري”، “بنك أوف أميركا أوروبا”، و”إتش إس بي سي الشرق الأوسط”، بالإضافة إلى “البنك الصناعي والتجاري الصيني (ماكاو)” و”جي بي مورغان سيكيوريتيز”.

الأداء بالربع الثاني

وأفصحت “الشركة السعودية للكهرباء” عن نتائج أعمالها للربع الثاني من عام 2023، حيث سجلت ارتفاعًا في صافي الربح بنسبة 8.1% ليصل إلى نحو 4.3 مليار ريال.

وعزت الشركة هذا الارتفاع إلى زيادة العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة، بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات إنتاج الطاقة الكهربائية ونمو قاعدة المشتركين.

وساهم انخفاض الأعباء التمويلية وتحسن عمليات التحصيل وموسمية المبيعات في دعم هذا الأداء المالي.

طرح صكوك دولية

وقامت “السعودية للكهرباء” في فبراير الماضي بطرح صكوك دولية بقيمة 22 مليار دولار على شريحتين، بهدف تمويل أغراض الشركة العامة بما في ذلك النفقات الرأسمالية.

وجمعت الشركة 800 مليون دولار من صكوك لأجل 5 سنوات بعائد 4.942%، و1.4 مليار دولار من صكوك لأجل عشر سنوات بعائد 5.194%.

أداء السهم في السوق

وشهدت أسهم “السعودية للكهرباء” ارتفاعًا بنسبة 1.28% في أول جلسات التداول لهذا الأسبوع، ليغلق السهم عند 17.42 ريال، وذلك بعد الإعلان عن التسهيلات الائتمانية والنتائج الإيجابية للشركة خلال الربع الثاني من العام.

آخر الأخبار