صدمة لعشاق القهوة.. أسعار البن ترتفع 50% في مصر

كشف عمرو فوزي، نائب رئيس شعبة البن باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار البن في مصر ارتفعت 50% منذ بداية العام ليصل سعر الطن إلى 600 ألف جنيه، مقابل 400 ألف جنيه نهاية 2023 بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج الناتجة عن زيادة الدولار والمحروقات.

توقعات باستمرار الارتفاع

وتوقع عمرو فوزي استمرار زيادة سعر البن خلال العام الجاري بالأسواق المحلية.

سعر البن عالمياً

كان سعر كيلو البن عالمياً ارتفع بنسبة 27% منذ بداية 2024 إلى 6.42 دولار لكل كيلو، وذلك بحسب تقرير غرفة الصناعات الغذائية الصادر في يونيو 2024.

أسباب ارتفاع الأسعار

قفزت أسعار القهوة العالمية إلى مستويات قياسية نتيجة الظروف الجوية السيئة التي تسببت في إتلاف المحاصيل، مما أدى إلى ارتفاع التكاليف على المستهلكين وأجبر الشركات على إضافة حبوب ذات تكلفة أقل إلى خلطاتهم.

حبوب روبوستا

وارتفعت بقوة أسعار كل من حبوب روبوستا المستخدمة في القهوة الفورية، وأصناف أرابيكا عالية الجودة خلال الأشهر الأخيرة. ووصلت عقود روبوستا الآجلة في لندن، وهي المعيار العالمي، إلى مستوى قياسي بلغ 4971 دولاراً للطن الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت عقود أرابيكا الآجلة المتداولة في نيويورك إلى 2.49 دولار للرطل، لتقارب بذلك أعلى مستوياتها في عقود.

مخاوف نقص الإمدادات

وتسببت موجة الصقيع الأخيرة في البرازيل، التي تستحوذ على ثلث إنتاج القهوة في العالم، 70% منها من حبوب أرابيكا، في إثارة المخاوف من نقص الإمدادات. ويأتي الطقس البارد في البرازيل بعد أشهر من الجفاف في فيتنام، أكبر منتج عالمي للروبوستا، مما أدى إلى نقص الإمدادات العالمية من الحبوب للعام الرابع على التوالي.

آخر الأخبار