«يو بي إس» يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني بسبب تراجع سوق العقارات

خفض بنك “يو بي إس” توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني لعامي 2024 و2025، بسبب تراجع أكبر من المتوقع في سوق العقارات الذي لم يصل بعد إلى أدنى مستوياته.

وتوقع البنك أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 4.6% في عام 2024، انخفاضًا من التوقعات السابقة التي كانت تبلغ 4.9%، أما بالنسبة لعام 2025، فقد خفض البنك توقعاته للنمو إلى 4% من 4.6%.

تأثير سوق العقارات

وأشار اقتصاديو “يو بي إس”، بمن فيهم وانغ تاو، في مذكرة صادرة يوم الأربعاء، إلى أن “انخفاض النشاط العقاري سيؤثر بشكل أكبر على الاقتصاد الكلي مما كان متوقعاً في السابق، بما في ذلك التأثير على استهلاك الأسر”.

وأضافوا أن التباطؤ في الاقتصاد الصيني بدأ يظهر منذ مارس مع تدهور سوق العقارات والسياسة المالية المشددة.

إجراءات بطيئة

وخففت الحكومة الصينية من سياساتها تجاه سوق العقارات منذ نهاية 2022، بما في ذلك تقليل متطلبات الدفعات المقدمة وخفض معدلات الرهن العقاري، فإن تنفيذ هذه الإجراءات كان بطيئاً ولم يكن تأثيرها كافياً لتحقيق التعافي المطلوب.

وأوضح البنك أن تغير أساسيات العرض والطلب في سوق العقارات، وضعف ثقة السوق، وضعف نمو دخل الأسر، أسهمت في هذا الركود المستمر.

توقعات التراجع

ويتوقع “يو بي إس” أن يصل سوق العقارات إلى أدنى مستوياته من حيث بدايات المشاريع الجديدة في منتصف عام 2026.

وأظهر الركود في قطاع الإسكان القليل من العلامات على التحسن رغم استقرار وتيرة الانخفاض.

وانخفضت أسعار المنازل بشكل ثابت تقريباً على أساس شهري، لكنها تراجعت بوتيرة أسرع على أساس سنوي، ما أثر على سوق العمل والاستهلاك وثروة الأسر في الصين خلال العامين الماضيين.

آخر الأخبار