هبوط حاد في أسعار النفط وسط توقعات بزيادة إنتاج «أوبك»

تراجعت أسعار النفط بشكل حاد أمس الجمعة، حيث قام المتداولون بتقييم توقعات زيادة الإنتاج من قبل تحالف “أوبك+” في الربع الرابع من هذا العام.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.1% ليتم تسويته عند 73.55 دولار للبرميل، فيما سجل مزيج برنت المرجعي العالمي أول هبوط شهري متتالٍ هذا العام.

توقعات الإنتاج

وجاء الهبوط في الأسعار بعد تصريحات من عدة مندوبين داخل تحالف “أوبك+” تشير إلى إمكانية المضي قدماً في زيادات الإنتاج المعلنة مسبقاً، رغم إشارات سابقة من المجموعة بأنها قد تعلق أو تعكس تلك الزيادات إذا لزم الأمر

وجاء هذا التوجه نحو زيادة الإنتاج رغم الخسائر الفادحة في الإمدادات النفطية الليبية، التي تراجعت بنسبة 63% بسبب الاضطرابات.

تصريحات الخبراء والمحللين

وأشار جون كيلدوف، المؤسس المشارك لشركة “أغين كابيتال” (Again Capital)، إلى أن “أسعار خام غرب تكساس الوسيط قد تصل بسهولة إلى مستوى 60 دولاراً لبعض الوقت”، وأضاف أن انخفاض الأسعار دون 70 دولاراً للبرميل قد يجذب انتباه “أوبك+” ويدفعها لإعادة النظر في سياسة الإنتاج.

توقعات الأسعار

وتكبد مزيج برنت، المرجع العالمي، هبوطاً شهرياً متتالياً لأول مرة هذا العام، مع خفض مجموعتي “جولدمان ساكس” و”مورغان ستانلي” توقعاتهما لأسعار النفط استناداً إلى توقعات الطلب المخيبة للآمال في الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط في العالم.

آخر الأخبار