نمو ملحوظ بتقرير «منشآت» في عدد السجلات التجارية للربع الثاني

أصدرت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” تقرير مرصد المنشآت الصغيرة والمتوسطة للربع الثاني من عام 2024، والذي استعرض أحدث البيانات ودراسات الحالة المتعلقة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى المبادرات الداعمة لنموها وقطاعي التجارة والتقنية المالية.

نمو السجلات التجارية

وأشار التقرير إلى نمو عدد السجلات التجارية بنسبة 78% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، حيث توزعت النسبة على مناطق الرياض (32%)، مكة المكرمة (23%)، والمنطقة الشرقية (15%).

وبلغت نسبة السجلات التجارية الصادرة لمؤسسات مملوكة لنساء 45%، مما يعكس دور القطاع الخاص في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة.

وأوضح التقرير أن عدد السجلات التجارية القائمة بلغ 1.5 مليون سجل تجاري بنهاية الربع الثاني من عام 2024، وأن 38% من هذه السجلات تخص مؤسسات مملوكة لشباب

التقنية المالية

وكشف التقرير أن عدد الشركات الفاعلة منذ إطلاق مبادرة “فنتك السعودية” في عام 2018 بلغ 216 شركة، مع استثمارات في رأس المال الجريء تجاوزت 6.9 مليارات ريال، مما عزز مكانة المملكة كمركز للابتكار في هذا القطاع المزدهر.

وأشار التقرير إلى أن عدد المستفيدين من مبادرة “فنتك السعودية” تجاوز 100 ألف مستفيد، وتستهدف المملكة إنشاء 525 شركة جديدة في هذا القطاع لتلبية الطلب المتزايد وتعزيز مستويات السيولة.

السيولة والنمو

وبلغ حجم السيولة في قطاع التقنية المالية بالمملكة 2.8 تريليون ريال بنهاية مايو 2024، بزيادة 8.6% على أساس سنوي.

وأكد أسامة الراعي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ليندو”، أن المرحلة المقبلة ستشهد جذب المزيد من الاستثمارات الدولية والمحلية لدعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

آخر الأخبار