رفع نسبة المدفوعات الإلكترونية من قطاع التجزئة في السعودية إلى 80%

كشف محمد الجدعان وزير المالية السعودي، أن نسبة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة بالسعودية بلغت 70% من إجمالي المدفوعات، وهو إنجاز تحقق قبل ثلاث سنوات من الموعد المستهدف الذي كان مقررًا في 2025.

وأوضح الجدعان خلال افتتاح مؤتمر “فنتك24” في الرياض، أن هذه النسبة كانت 62% في عام 2022، وأن الهدف الحالي هو رفع حصة المدفوعات الإلكترونية إلى 80% بحلول عام 2030.

تطور البنية التحتية

وأشار الجدعان إلى أن المملكة تمتلك بنية تحتية شاملة ومتطورة للمدفوعات، كما تم وضع إطار شامل لتنظيم عمل شركات التقنية المالية.

وأكد على أهمية النمو المستدام في هذا القطاع من خلال تعزيز ثقافة الابتكار، وتحسين البيئة التنظيمية والتشريعية، وتطوير البنية التحتية الرقمية، واستقطاب الكفاءات وتنمية مهاراتهم، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات.

شركات التكنولوجيا

وصرح محافظ البنك المركزي السعودي أيمن السياري أن عدد شركات التكنولوجيا المالية العاملة في المملكة ارتفع بنسبة 57% منذ بداية عام 2023، ليصل إلى 230 شركة بنهاية الربع الثاني من العام.

وأضاف السياري أن التكنولوجيا المالية تمتلك إمكانيات كبيرة لإعادة تشكيل المشهد المستقبلي للقطاع المالي السعودي، متوقعًا أن تصبح محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي مع تحولها إلى جزء أكبر من النظام المالي.

آخر الأخبار