مذكرات تفاهم واتفاقيات تجارية تجمع مصر وتركيا عقب زيارة السيسي لأنقرة

شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم المشتركة بين مصر وتركيا، وذلك خلال زيارة رسمية للرئيس السيسي إلى أنقرة، وهي الأولى منذ توليه الرئاسة.

تطوير منطقة صناعية

وتضمنت من بين الاتفاقيات الموقعة، مذكرة تفاهم مع شركة بولاريس التركية لتطوير منطقة صناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى ذلك، تم التوقيع على عقد تخصيص قطعة أرض لتطوير منطقة صناعية في منطقة 6 أكتوبر.

تعزيز التجارة

وأكد أحمد كجوك وزير المالية المصري أن الحكومة تستهدف زيادة حجم التجارة بين مصر وتركيا إلى 15 مليار دولار، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقيات ستساهم في تحقيق هذا الهدف.

مذكرات تفاهم

ووقعت عدة مذكرات تفاهم بين البلدين، منها مذكرة تفاهم بين جهاز حماية المنافسة المصري ومؤسسة المنافسة التركية في مجال السياسة التنافسية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي.

ووقعت مذكرة تفاهم لتحسين التعاون في قطاع السكك الحديدية بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وسكك حديد تركيا.

مذكرة تكنولوجيا المعلومات

وتضمنت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدني بمصر والمديرية العامة للطيران المدني بتركيا، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين وزارة الاتصالات المصرية ووزارة المواصلات والبنية التحتية التركية.

التعاون في الصحة والزراعة

وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في الصحة والعلوم الطبية بين وزارة الصحة المصرية ونظيرتها التركية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في مجال الزراعة بين البلدين.

دعم المشروعات الصغيرة

ووقعت مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمصر وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتركيا، وشهدت الاتفاقية توقيع مذكرة تفاهم للتعاون وبناء القدرات بين وزارة التخطيط المصرية ووزارة الثقافة والسياحة التركية.

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا، وفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين.

آخر الأخبار