بعد قرار «المركزي».. ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 46.6 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي

أعلن البنك المركزي، ارتفاع الاحتياطي النقدي بنهاية أغسطس الماضي بقيمة 134 مليون دولار علي أساس شهري، ووصول صافي الاحتياطي النقدي لـ 46.6 مليار دولار، بعد أن سجل 46.466 مليار في الشهر السابق له.

الاحتياطي النقدي

وأوضح، أن الاحتياطي النقدي لمصر يتكون من عوائد قناة السويس، وحصيلة الصادرات المصرية، والاحتياطيات الذهبية، وأرصدة العملات الأجنبية المودعة لدى المركزي، ويعكس الارتفاع قدرة الدولة على تلبية احتياجاتها من السلع الأساسية والمواد الخام لفترات طويلة، وأوقات الأزمات الاقتصادية والسياسية الصعبة.

صفقة رأس الحكمة

وكشف، قبل ثلاثة أشهر عن زيادة الاحتياطي النقدي ليتجاوز 5 مليارات دولار بعد إتمام صفقة رأس الحكمة مع الحكومة الإماراتية، وتضمنت استثمارات مباشرة تجاوزت 150 مليار دولار.

صندوق النقد الدولي

وانتهت مصر مؤخرًا من استكمال الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار، من الاتفاق البالغ 8 مليار دولار ضمن برنامج التسهيل الائتماني المتفق عليه مع الحكومة المصرية، ووفق لتقارير دولية رسمية يكفي الاحتياطي النقدي تلبية احتياجات الدولة من السلع الأساسية والمواد الخام اللازمة للصناعة والإنتاج لأكثر من 8 أشهر ما يتجاوز المعدلات الدولية.

آخر الأخبار