رئيس وزراء ليبيا: نتعهد بحل أزمة البنك المركزي والحفاظ على وحدة الحكومة

أكد عبد الحميد الدبيبة، رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عن استعداده لحل الأزمة المتعلقة بالمصرف المركزي الليبي، والتي أدت إلى خفض إنتاج النفط بأكثر من النصف.

وأكد الدبيبة في تصريحات رسمية، أن الأولوية القصوى للحكومة هي الحفاظ على وحدة ليبيا، مشيرًا إلى استعداده لأي حل للأزمة سواء كان متعلقًا بالمصرف المركزي أو بالحكومة.

وساطة الأمم المتحدة

جاءت تصريحات الدبيبة في وقت تُجرى فيه مفاوضات بوساطة الأمم المتحدة، تهدف إلى تسوية النزاع بين الحكومة الليبية في طرابلس والإدارة المنافسة في شرق البلاد.

وتفجرت الأزمة بعد قرار الدبيبة في أغسطس الماضي بإقالة الصديق الكبير، محافظ المصرف المركزي، وهو القرار الذي قوبل بالرفض من قبل السلطات في شرق ليبيا، حيث تم إيقاف إنتاج النفط وصادراته كرد فعل على القرار.

النفط الليبي

وأدت الأزمة إلى انخفاض إنتاج النفط في ليبيا إلى حوالي 450 ألف برميل يومياً، بعد أن كان الإنتاج يتجاوز مليون برميل يومياً قبل اندلاع الخلاف.

واستمرت الصادرات بشكل محدود من حقول أخرى لتلبية الاحتياجات المحلية في مجالات التكرير وتوليد الكهرباء، رغم وقف الإنتاج في بعض الحقول.

الأزمة المصرفية

واتفقت الهيئتان التشريعيتان في ليبيا، المجلس الأعلى للدولة في طرابلس ومجلس النواب في بنغازي، في وقت سابق من الشهر الجاري، على تعيين محافظ جديد للمصرف المركزي ومجلس إدارة خلال 30 يوماً.

وتزال الخلافات قائمة حول مصير الصديق الكبير، حيث يسعى بعض المفاوضين إلى إبقائه في منصبه، بينما يطالب آخرون بإقالته.

آخر الأخبار