الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض جمارك على السيارات الكهربائية الصينية خلال سبتمبر

يخطط الاتحاد الأوروبي لإجراء تصويت في 25 سبتمبر الجاري بشأن فرض تعريفات نهائية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، وذلك وفقاً لمصادر مطلعة على الخطة.

وستبدأ في نوفمبر إذا تم إقرار التعريفات، ما لم تعارض أغلبية مؤهلة من الدول الأعضاء وهي 15 دولة تمثل 65% من سكان الاتحاد الأوروبي، هذه الخطوة، ويشير المطلعون إلى أن موعد التصويت قد يتغير في اللحظات الأخيرة.

اقتراحات الرسوم

ويشمل الاقتراح فرض رسوم على عدد من شركات السيارات الصينية الكبرى، بما في ذلك “سايك موتور كورب” (SAIC Motor Corp)، و”جيلي” الشركة الأم لـ”فولفو” بنسب 36.3% و19.3% و17% على التوالي، وتواجه “تسلا” تعريفات إضافية أقل بقليل من 8%.

تحقيقات أوروبية صينية

وأطلقت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التحقيق بشأن السيارات الكهربائية العام الماضي، متهمة الشركات الصينية بالاستفادة بشكل غير عادل من الإعانات الحكومية.

وردت بكين بإطلاق تحقيقات مضادة لمكافحة الإغراق في صادرات الاتحاد الأوروبي من منتجات المشروبات والألبان واللحوم، و تواصل الصين والاتحاد الأوروبي المحادثات لاستكشاف بدائل للتعريفات الجمركية، لم يتم التوصل إلى حل حتى الآن.

ويزور وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو أوروبا قريباً للقاء المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس لمناقشة الخلافات

آخر الأخبار