«المركزي العراقي» يتلقى 70 طلبا لإنشاء مصارف رقمية

أعلن علي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، أن البنك المركزي تلقى 70 طلباً للحصول على رخص لإنشاء مصارف رقمية في البلاد.

جاء ذلك خلال “مؤتمر الدفع الإلكتروني نحو الاستقرار المالي في العراق” المنعقد في بغداد، حيث أشار العلاق إلى النمو السريع للبنوك الرقمية حول العالم، إذ بلغ حجم تعاملاتها ما بين 5 إلى 7 تريليونات دولار سنوياً.

إقبال كبير

وأوضح العلاق أن البنك المركزي العراقي أجرى دراسات معمقة لتحديد القواعد اللازمة لترخيص المصارف الرقمية، لكنه تفاجأ بالإقبال الكبير على التراخيص، حيث بلغ عدد المتقدمين بين 60 إلى 70 جهة.

وبيّن أن البنك المركزي حالياً في طور دراسة الطلبات المقدمة، مضيفاً أن “هناك تواصل مع جهات داخلية وخارجية لتعزيز وتطوير القطاع المصرفي، مما يعكس قدرة الكوادر العراقية على التكيف والتطور”.

تعاون دولي

وأشار العلاق إلى أن البنك المركزي أبرم عقوداً مع شركات متخصصة لتطوير البرامج المتعلقة بالمصارف الرقمية.

وأكد أن هناك علاقات فاعلة مع البنوك الدولية وشركات الدفع الإلكتروني والبنوك المركزية الأخرى لمواكبة التطورات في هذا القطاع.

الشمول المالي

أكد رئيس رابطة المصارف الخاصة، وديع الحنظل، أهمية البنوك الرقمية في تعزيز الشمول المالي في العراق، وأوضح أن نسبة الشمول المالي في البلاد ارتفعت إلى 48.5% في عام 2023، مع هدف للوصول إلى 60% بحلول عام 2025.

ويُذكر أن عدد الحسابات المصرفية في العراق تضاعف من 6 ملايين في 2020 إلى أكثر من 13 مليون حساب في العام الماضي.

آخر الأخبار