وزير المالية: مصر تخطط لبيع حوالي 3 مليار دولار من الديون الخارجية

أعلن أحمد كجوك وزير المالية، خلال اجتماعات شخصية مع المستثمرين الدوليين في لندن هذا الأسبوع، أن مصر تخطط لبيع حوالي 3 مليار دولار من الديون الخارجية على شرائح مختلفة خلال السنة المالية حتى يونيو وفق وكالة بلومبرج.

السندات المصرية

وتتداول السندات المصرية المقومة بالدولار المستحقة في 2047 لأكثر من 80% من قيمتها الإسمية يوم الجمعة، ويعد أعلى مستوى منذ 2022، واحتلت السندات المصرية بالدولار المرتبة الرابعة من حيث الأداء بين أقرانها هذا العام بعائد إجمالي يزيد عن 30%، أي أكثر من 3 أضعاف المتوسط ​​​​في الأسواق الناشئة.

سندات اليورو

وأوضحت المصادر اذا لم يقدم الوزير تفاصيل لم يتضح حجم سندات اليورو من الإصدار المتوقع، وأحد سبل الاقتراض قد يكون في صورة صكوك، وبيع السندات الدولية ضمن خطط الحكومة اذا لم يكن هناك أي تعليق رسمي على الأمر من المسؤولون المصريون لطلب التعليق على خطط الاقتراض الحكومية.

تكاليف الاقتراض

والجدير بالذكر أن مصر باعت سندات دولية في آخر إصدار لها عام 2021، لتنضم لموجة من حكومات الأسواق الناشئة التي تستفيد من انخفاض تكاليف الاقتراض قبل أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تقليص برنامج التحفيز الخاص به خلال فترة مواجهة تداعيات الجائحة.

آخر الأخبار