«مدبولي»: نصدر الدواء لأكثر من 60 دولة منها دول أوروبية متقدمة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن صناعة الدواء في مصر تاريخية وعملاقة منذ 100 سنة، وخلال 3 سنوات الأخيرة تم إنشاء حوالي 15 مصنع جدد ليصبح لدينا 172 مصنعًا فضلًا عن العديد من مصانع أدوات التجيمل وكذلك في مصانع أدوات إنتاج الدواء.

مصانع مدينة 6 أكتوبر

وأضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته لمصانع مدينة 6 أكتوبر: لدينا بنية أساسية عملاقة في صناعة الأدوية، ونستورد فقط 9 % من الدواء في السوق، وصدرنا أدوية بقيمة مليار دولار، ونسعى لوصولها إلى 3 مليار دولار في السنة، ونصدر لأكثر من 60 دولة منها دول أوروبا المتقدمة.

صناعة الدواء في مصر

وأشار «رئيس مجلس الوزراء»، إلى أن هناك إجراءات رقابة وتتبع خاصة بهيئة الدواء، وتتيع منظمة الصحة العالمية، وأن مشكلة الدواء في طريقها للزوال خلال الأيام المقبلة.

مصنع شركة أسترازينيكا

توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه لتفقد مصنع شركة أسترازينيكا مصر، خلال زيارته اليوم لمدينة 6 أكتوبر لتفقد عدد من مصانع الأدوية المهمة.

الطاقة التصنيعية

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، الذي أوضح أنه تم افتتاح المصنع عام 2006، ويمتد على مساحة 28 ألف متر مربع، منها 8100 متر مربع مُخصصة لمنشآت الإنتاج، و1053 مترًا مربعًا للمرافق الخارجية، مضيفًا أن الطاقة التصنيعية القصوى للمصنع تصل إلى 900 مليون قرص سنويًا، بطاقة تغليف تبلغ 51 مليون عبوة منتج نهائي على أربعة خطوط إنتاج.

شركة أسترازينيكا مصر

وخلال تفقد الدكتور مصطفى مدبولي ومرافقيه لخطوط الإنتاج ومنطقة التغليف والتعبئة في المصنع، أشار رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، إلى أنه يجري تنفيذ أعمال توسعة بالمصنع لزيادة طاقته التصنيعية بمقدار 1.29 مليار قرص للوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 2.195 مليار قرص بحلول عام 2028، هذا إلى جانب ضخ 50 مليون دولار أمريكي في شكل استثمارات جديدة تعادل ما يقرب من 50٪ من رأس مال الشركة.

آخر الأخبار