مذكرة تفاهم بين أذربيجان وإنجلترا للتعاون بمشاريع النفط

وقعت شركة النفط الحكومية في أذربيجان “سوكار” وشركة النفط البريطانية “بي بي” مذكرة تفاهم جديدة لاستكشاف فرص التعاون المحتملة في المشاريع الدولية بمجال النفط والغاز.

ويهدف هذا الاتفاق إلى تقييم أوجه التعاون المشترك بين الشركتين في استكشاف وإنتاج الهيدروكربونات دولياً، بالإضافة إلى تحديد فرص استثمارية جديدة.

تعزيز التعاون الدولي

وتؤكد مذكرة التفاهم التزام الشركتين بتبادل الخبرات والمعرفة من أجل ضمان توفير إمدادات طاقة موثوقة وبأسعار معقولة للعالم.

وأكد روفشان نجف، رئيس “سوكار”، على أهمية الاتفاق قائلاً: “هذا الاتفاق يمثل فصلًا جديدًا في شراكتنا الطويلة مع ‘بي بي’، ونحن نستكشف فرصًا جديدة لضمان إمدادات طاقة آمنة ومستدامة في المستقبل من خلال الجهود المشتركة”.

و شدد غاري جونز، رئيس “بي بي” الإقليمي لأذربيجان وجورجيا وتركيا، على أهمية استمرار التعاون بين الجانبين قائلاً: “اليوم نضع الأساس لعصر جديد من التعاون مع ‘سوكار’، وقد عملنا معًا لمدة 30 عامًا بنجاح لتطوير موارد النفط والغاز في أذربيجان”.

وأكمل: “الآن، حان الوقت للبحث عن مجالات جديدة للتعاون وإقامة شراكات جديدة إقليميًا وعالميًا”.

التنقيب ببحر قزوين

ووقعت “سوكار” و”بي بي” مذكرة تفاهم أخرى تؤكد اهتمام الشركة البريطانية بالمشاركة في اتفاقيات الاستكشاف والإنتاج في اثنين من الحقول البحرية الرئيسية في بحر قزوين، وهما حقل “قره باغ” وحقل “أشرفي-دان أولدوزو-أيبرا”.

آخر الأخبار