أسعار خام الحديد ترتفع 4.4% إلى 93.40 دولاراً للطن

ارتفعت أسعار خام الحديد بعدما أعلنت الصين عن سلسلة من الإجراءات الكبيرة لتعزيز النمو ودعم سوق العقارات المتعثرة، مما عزز التوقعات بزيادة الطلب لدى أكبر دولة مستوردة للخام في العالم.

أسعار خام الحديد

وارتفعت العقود المستقبلية للخام المستخدم في صناعة الصلب بأكثر من 4% في سنغافورة، كما صعدت أسعار النحاس في لندن، وذلك بعدما صرّح محافظ البنك المركزي بأن صانعي السياسات النقدية سيساعدون البنوك على زيادة الإقراض للمستهلكين، وخفض سعر الفائدة الأساسي قصير الأجل، مع تقليل معدل فائدة الرهن العقاري على القروض العقارية الحالية.

إمدادات خام الحديد

وأصبح خام الحديد من بين السلع الأساسية الأسوأ أداءً هذا العام بسبب تباطؤ اقتصاد الصين- وخاصة أزمة العقارات الطويلة الأمد في البلاد- مما أثر على الطلب، إذ قللت المصانع إنتاج الصلب.

في الوقت نفسه، عملت شركات التعدين الرئيسية منخفضة التكلفة في أستراليا والبرازيل على زيادة الإمدادات، مما أدى إلى حدوث وفرة المعروض بالسوق.

وتوقع محللون أن يستمر تعافي أسعار خام الحديد لفترة من الوقت بفضل تحسن الثقة في السوق، لكن التأثير الفعلي لديناميكية العرض والطلب لا يزال غير مؤكد”.

أسعار سنغافورة والصين

وصعدت الأسعار في العقود المستقبلية 4.4% إلى 93.40 دولاراً للطن اليوم في سنغافورة. وكانت أسعار خام الحديد قد انخفضت بنحو الثلث منذ مطلع العام. وفي الصين، ارتفعت العقود المستقبلية للصلب المسعرة باليوان في شنغهاي.

السياسة النقدية

وقال محللون:”إن السياسات المعلنة اليوم مفيدة في تعزيز معنويات السوق”. وأضافوا،: “مع ذلك، فإن مسألة الاقتصاد المحلي معقدة للغاية، لذا فإن تخفيف السياسة النقدية النقدية قد لا يكون كافياً”، مشيراُ إلى أهمية السياسات المالية الإضافية.

أسعار المعادن الأساسية

وارتفعت أسعار المعادن الأساسية، حيث استوعب المستثمرون محتوى الإعلان التحفيزي. وزاد سعر النحاس 1.3% إلى 9671 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن، وهو أعلى سعر منذ منتصف يوليو، قبل أن يتم تداوله عند 9662.50 دولاراً. كما صعد سعر كل من الزنك والألومنيوم بنسبة تزيد عن 1%.

آخر الأخبار