ارتفاع سعر الذهب العالمي تزامنا مع انخفاض مؤشر ثقة المستهلكين

سجل سعر أونصة الذهب العالمي اليوم 2670 دولار قبل تراجع السعر ليتداول حالياً عند 2654 دولار، وافتتحت تداولات اليوم عند 2658 دولار بعد ارتفاع الذهب أمس بنسبة 1% ليسجل 4 جلسات متتالية من الارتفاع وفق جولد بيليون.

الذهب العالمي

وارتفع سعر الذهب العالمي في تداولات اليوم بعد صدور بيانات سلبية عن أمريكا، وانخفض مؤشر ثقة المستهلكين عن شهر سبتمبر ليسجل 98.7 نقطة أدنى مستوى منذ أغسطس 2021 والقراءة السابقة بقيمة 105.6 نقطة، وانخفاض كبير في مؤشر ريتشموند لأداء القطاع الصناعي الأمريكي عن شهر سبتمبر وانخفض بقيمة -21 بعد انخفاض سابق بقيمة -19.

أسعار الفائدة

وانخفض الدولار أمس بنسبة 0.4% نتيجة البيانات الضعيفة مقابل سلة من العملات الرئيسية، قبل استكمال تراجع اليوم لأدنى مستوى منذ أسبوع، وزادت مخاوف ضعف النمو الاقتصادي وتأثيره السلبي على قطاع العمالة وعملية خلق الوظائف الجديدة نتيجة ضعف البيانات الأمريكية، فزادت فرص خفض البنك الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.

صناديق الاستثمار

وقرر البنك الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 2020 خلال الأسبوع الماضي بمقدار 50 نقطة أساس لتصل لـ 4.75% – 5.00%، لتبدأ سياسة تسهيل السياسة النقدية وتحول اهتمام البنك من التضخم لأداء النمو وقطاع العمالة، وتتوقع البنوك العالمية الكبرى استمرار ارتفاع الذهب لمستويات تاريخية حتى عام 2025 نتيجة انتعاش التدفقات الكبيرة لصناديق الاستثمار المتداولة والمدعومة بالذهب وتوقعات استمرار خفض أسعار الفائدة من البنوك المركزية العالمية والبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

أسعار الذهب

ومن المتوقع أن يلجأ البنك الفيدرالي لخفض الفائدة 75 نقطة أساس هذا العام، وزادت بيانات أمس السلبية من هذا الاحتمال فانعكس بشكل إيجابي على أسعار الذهب، وتأتي التوترات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط لتزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن بعد توسع رقعة الحرب لتنتقل إلى لبنان، ودفع صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب لتشهد زيادة التدفقات النقدية للصناديق لتصل لـ 3 طن من الذهب خلال الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر.

تدفقات المستثمرين

وأشار بنك جي بي مورجان، الي أن الطلب المادي القوي من الصين والبنوك المركزية دعم أسعار الذهب على مدى العامين الماضيين، لكن تدفقات المستثمرين خاصة صناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على التجزئة لا تزال تحمل مزيد من الارتفاع المستدام خلال دورة خفض أسعار الفائدة المقبلة من البنك الاحتياطي الفيدرالي.

التوترات الجيوسياسية

وأوضح بنك يو بي اس العالمي، أن الذهب لا يزال أمامه مساحة من الصعود خلال الفترة المقبلة حتى عام 2025 نظراً للعوامل الحالية من تراجع في أسعار الفائدة عالمياً والتوترات الجيوسياسية وعدم اليقين الحالي.

آخر الأخبار