استثمارات عربيه ضخمه بالصين وسط نفور عالمي من البلاد

شهدت السوق الصينية تدفقاً قياسياً من رؤوس الأموال من قبل مستثمرين أثرياء من الشرق الأوسط، في الوقت الذي تراجعت فيه شركات عالمية عن الاستثمار في البلاد.

وكان من أبرز هذه الاستثمارات، مشاركة جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) وصندوق مبادلة للاستثمار في صفقة بقيمة 8.3 مليار دولار مع وحدة إدارة مراكز التسوق التابعة لمجموعة “داليان واندا غروب”.

وأعلنت مجموعة “لينوفو” في مايو الماضي، عن بيع سندات قابلة للتحويل بقيمة ملياري دولار لصندوق الثروة السيادي السعودي، ضمن شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز استثمارات المملكة في قطاع التكنولوجيا.

التوجه نحو الصين

وقال مايوران إلالينجهام، رئيس قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية والاستشارات لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في “دويتشه بنك”، إن تقييمات الأصول الصينية تعتبر الأكثر جاذبية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مشيراً إلى أن مستثمري الشرق الأوسط يعتمدون على استراتيجيات استثمار طويلة الأجل، ويتوقعون تعافي الأسواق بمرور الوقت.

صناديق الثروة السيادية

وتعد صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط، التي تدير أصولاً تتجاوز قيمتها 4 تريليونات دولار، من أبرز اللاعبين في الصفقات العالمية.

ودعمت صناديق مثل جهاز أبوظبي للاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي وجهاز قطر للاستثمار صفقات بقيمة 55 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024.

آخر الأخبار