لأول مرة.. السعودية تحتفل بـعيدها الوطني الـ94 في العاصمة الإدارية

أقامت سفارة السعودية احتفالية العيد الوطني الـ 94 في العاصمة الإدارية للمرة الأولى، برعاية صالح بن عيد الحصينى سفير خادم الحرمين الشريفين والسفير عبدالعزيز المطر مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية والسفير عبد الرحمن الدهاس نائب السفير السعودي، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية والوزير أشرف سلمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

التراث السعودي 

وحرصت السفارة السعودية فى احتفالها، على الجمع بين عبق الماضى، وتطور الحاضر، حيث أبرزت جوانب من التراث السعودي المميز سواء الأزياء أو الديكورات أو الضيافة بالقهوة العربية الشهيرة.

وخصصت السفارة ركنًا لعرض الزى السعودى بأشكاله وألوانه المختلفة وحياة أهل البادية ذات الطابع الخاص  .

تاريخ العلاقات الثنائية

ورحب الحصيني بالحضور وبدأ كلماته أمام الحفل بتوجيه الشكر لمصر وشعبها على المشاركة في احتفالات العيد الوطني، وتناول العلاقات الأخوية والتاريخية الخاصة التى تربط مصر والسعودية تربطهما والمواقف المشتركة على مر التاريخ.

تطور العلاقات الثنائية 

وأوضح السفير أن هذه العلاقات الثنائية تشهد تطورًا كبيرًا فى كافة المجالات وخاصةً فى المجال الاقتصادي، حيث شهدت العلاقات الاقتصادية تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى نمو الاستثمارات السعودية في مصر، وأنها سوف تشهد الفترة المقبلة زخمًا أكبر مدفوعةً بالرغبة المشتركة فى تعزيز العلاقات بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأشار إلى العمل على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى السعودي المصرى، والتوقيع عليه،مُشيرًا إلى الاجتماع الأخوى على مستوى القمة الذى جمع بين الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء خلال آداء الرئيس السيسي لمناسك الحج.

تعزيز الشراكة الاقتصادية

وتتفق حكومتا البلدين على ضرورة تعزيز الشراكة الاقتصادية استثماريًا وتجاريًا، ونقلها إلى آفاق أوسع لترقى إلى متانة العلاقة التاريخية والاستراتيجية بينهما عبر تحقيق التكامل بين الفرص المتاحة.

زيادة التعاون الاستثماري 

وتسعى كل من القاهرة والرياض لزيادة وتيرة التعاون الاستثماري والتبادل التجاري وتحفيز الشراكات بين القطاع الخاص في البلدين، وتضافر الجهود لخلق بيئة استثمارية خصبة ومحفزة تدعم عددًا من القطاعات المستهدفة، مثل السياحة، والطاقة، والرعاية الصحية، والنقل، والخدمات اللوجستية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والتطوير العقاري، والزراعة.

علاقة الأخوة

قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، فى كلمته خلال الحفل، إن العلاقات بين مصر والسعودية تتجاوز العلاقات الثنائية إلى الأخوة المتأصلة، والعلاقات الممتدة بين الشعبين الشقيقين، مُضيفًا توحد الرؤى بشأن القضايا الحيوية والاستراتيجية والإقليمية بما يعكس العلاقات الخاصة التى تربط بين الرئيس السيسى والملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان وولى العهد السعودى، وهى العلاقات التى تترجم فى المشروعات المشتركة العملاقة .

العلاقات المصرية السعودية 

وأصدرت سفارة السعودية تقريرًا بمناسبة ذكرى العيد الوطنى تناولت فيه عمق العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية، مشيرةً إلى أهمية الدور المصرى السعودى فى المنطقة وحتمية التنسيق المصري السعودي في كافة الملفات، باعتبارها ركيزة أساسية لإقرار الأمن والاستقرار في منطقة تموج بالتحديات والتحولات وتتزايد فيها مخاطر اندلاع الصراعات.

معدل التبادل التجاري

وأورد التقرير معدلات التبادل التجاري السلعي بين البلدين والتى بلغت نحو 5.7 مليار دولار عام 2022، مقارنة بنحو 4.6 مليار دولار عام 2021، محققةً نسبة زيادة بلغت 23.9%.

الاستثمارات السعودية

ووصل حجم الاستثمارات السعودية في مصر أكثر من 6 مليار دولار في قطاعات الصناعة والإنشاءات والسياحة والزراعة والخدمات والتمويل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الاستثمارات المصرية

ووصلت قيمة الاستثمارات المصرية في السعودية نحو 1.4 مليار دولار في قطاعات الصناعة والطاقة والمياه والصحة وتجارة التجزئة والتجارة الالكترونية والبتروكيماويات والبترول والغاز والسياحة والاتصالات وتقنية المعلومات والنقل والخدمات اللوجستية والتعدين والخدمات الهندسية.

آخر الأخبار