تحالف رباعي لتنفيذ تجديدات خط سكة حديد العاشر من رمضان بقيمة 285 مليون دولار

تقدمت أربعة تحالفات عالمية ومحلية بعروضها الفنية والمالية لهيئة سكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل، للمنافسة على تنفيذ تجديدات بخط سكة حديد “الروبيكي-العاشر من رمضان-بلبيس”، بطول 69 كيلومتراً، بتكلفة تقديرية تبلغ 285 مليون دولار، وفقاً لمصادر حكومية مطلعة.

 

الممرات اللوجستية

ويُعد خط سكة حديد العاشر من رمضان جزءاً من الممرات اللوجستية السبعة التي تخطط وزارة النقل لتنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة، لربط الموانئ البحرية على البحرين الأبيض المتوسط والأحمر بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، بهدف تعزيز نقل البضائع عبر القطارات بدلاً من الشاحنات.

 

التحالفات المتقدمة

وسيضم التحالف الأول شركات “ألستوم الفرنسية، وكونكريت بلس، ورواد الهندسة الحديثة” المصريتين، ويشمل التحالف الثاني “مجموعة دكا البنغلاديشية”، أما التحالف الثالث فيشمل “GTS التابعة لمجموعة CBS الإسبانية وأوراسكوم للإنشاءات المصرية”.

ويشمل التحالف الرابع “هيتاشي الفرنسية، وميرمك، وسالشيف الإيطاليتين، والحاذق المصرية”.

 

تمويل المشروع

وأفاد أحد المصادر أن المشروع سيموّل من خلال جزء بقيمة 220 مليون دولار مخصص للمكونات الخارجية، عبر قروض ميسرة من الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار.

 

وسيتم تمويل الجزء الثاني، الذي يتجاوز 3 مليارات جنيه، من موارد الهيئة محلياً، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 3 سنوات من توقيع العقود.

آخر الأخبار