انخفاض إنتاج النفط الروسي خلال شهر سبتمبر تحت هدف «أوبك»

أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج البلاد من النفط في سبتمبر قد انخفض قليلاً عن هدفها الشهري المحدد بموجب اتفاق “أوبك+”.

وبلغ إنتاج روسيا 8.97 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، وهو انخفاض بنحو 13,000 برميل يومياً عن مستوى أغسطس، وفقاً لمصادر مطلعة، ولم تستجب وزارة الطاقة الروسية لطلب التعليق على هذه الأرقام.

اجتماع أوبك

ويعتبر تحسين الامتثال لتخفيضات الإنتاج أصبح محور اهتمام تحالف “أوبك+”، حيث تم التركيز في اجتماع افتراضي للوزراء على كيفية تعويض الأعضاء، بما في ذلك روسيا، عن تجاوز حصصهم الإنتاجية في السابق.

ويعتبر ارتفاع أسعار النفط في الأيام الأخيرة بسبب الأزمة العسكرية في الشرق الأوسط، لا تزال أساسيات العرض والطلب تمثل مصدر قلق للمنتجين.

وأعلنت ثلاث دول، هي العراق وكازاخستان وروسيا، خلال الاجتماع أنها حققت “التوافق الكامل والتعويضات وفقاً للجداول المقدمة لشهر سبتمبر”، لكن البيان لم يقدم أي أرقام محددة.

خطة روسيا التعويضية

وتقوم موسكو بتنفيذ مجموعتين من القيود على إنتاجها من النفط، حيث أُعلن عن التخفيض الأول البالغ 500 ألف برميل يومياً في أوائل العام الماضي، تلاه خفض إضافي قدره 471 ألف برميل يومياً تم التعهد به في مارس، وهو الذي من المقرر أن يبدأ في خفضه تدريجياً اعتباراً من ديسمبر.

ويتم احتساب هذه التخفيضات من مستوى خط الأساس البالغ 9.949 مليون برميل يومياً.

آخر الأخبار