707.7 مليون يورو.. قيمة التعاون الاقتصادي بين مصر وألمانيا حتى سبتمبر

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، أن محفظة التعاون الاقتصادي بين مصر وألمانيا بلغت 707.7 مليون يورو حتى سبتمبر 2024.

وتشمل هذه المحفظة تمويل مشروعات متعددة في مجالات متنوعة، من خلال مبادلة الديون، التمويلات الميسرة، المنح الفنية، والمساهمات المالية.

مباحثات التعاون

وبحثت الوزيرة مع يوخن فلاشبرت، وزير الدولة بألمانيا للتعاون الاقتصادي والتنمية، مستجدات التعاون الثنائي بين البلدين. تركزت المناقشات على الشريحة الجديدة من برنامج مبادلة الديون المصرية الألمانية، وكذلك المشروعات الجديدة المرتقب تمويلها ضمن محور الطاقة في إطار برنامج «نُوَفِّي».

مجال الطاقة المتجددة

وأشادت المشاط بالتعاون الفعّال مع الجانب الألماني في قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. تمثل هذا التعاون في الإعلان السياسي الذي صدر عن حكومات مصر وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال قمة المناخ COP-27 في نوفمبر 2022.

وأشارت إلى أن الحكومة الألمانية تعهدت بتقديم تمويل بقيمة 258 مليون يورو لدعم محور الطاقة ببرنامج «نُوَفِّي»، عبر التمويل الميسر، مبادلة الديون، والمنح.

مشروع نقل الكهرباء

ووقع الاتفاق التمويلي لمشروع نقل الكهرباء ضمن محور الطاقة ببرنامج «نُوَفِّي» في يونيو 2023، وبلغت قيمة التمويل 54 مليون يورو، ويهدف إلى دعم زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة، تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتعزيز التحول نحو الطاقة الخضراء.

آخر الأخبار