كامل الوزير: 5 محاور رئيسية لتطوير منظومة السكك الحديدية

قال كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، إنه تم وضع خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية ترتكز على 5 محاور رئيسية، حيث كانت طاقة نقل الركاب في 2014، تبلغ 700 ألف راكب يومياً واليوم في 2024 وصلنا إلى مليون راكب يومياً ونستهدف 2 مليون راكب يومياً في 2030.

وزير الصناعة والنقل

وأكد وزير النقل والصناعة أنه تم التعاقد مع 10 شركات لتصنيع القطارات وشبكة السكة الحديد محليا ترشيدا للاستيراد، وأضاف انه تم الانتهاء من تطوير 6500 كيلو متر ضمن المشروع القومي للطرق، وتم الانتهاء من تطوير وازدواج طريق دهب – نويبع بطول 22 كيلو مترا.

طاقة نقل البضائع

وأشار الوزير إلى أن طاقة نقل البضائع بالسكة الحديد كانت 4.5 مليون طن في 2014 وصل الى 8 ملايين طن سنويا في 2024 ومستهدف الوصول الى 13 مليون طن سنويا في 2030، كما أنه تم إعادة تأهيل 97 جرارا.

محطة قطارات صعيد مصر

وأضاف وزير الصناعة والنقل خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، “محطة بشتيل”، أنه خلال الفترة الماضية تم توريد 210 جرارات جديدة وتم إعادة تأهيل 97 جراراً من إجمالي 220 جراراً مخطط إعادة تأهيله. وأنه تم توريد 582 عربة نقل بضائع من إجمالي 1215عربة طرازات مختلفة من مصنع سيماف.

محطة بشتيل

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، محطة قطارات صعيد مصر، والمعروفة باسم “محطة بشتيل”، اليوم السبت، بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء والقيادات.

محطة رمسيس

وعن الهدف من إنشاء محطة قطارات صعيد مصر، قال نائب رئيس الوزراء، إن الهدف من إنشاء المحطة في هذه المنطقة، تخفيف الضغط على محطة رمسيس من خلال محطة بشتيل محطة نهائية لقطارات الصعيد، ورفع مستوى الخدمات المقدمة داخل محطات القطارات للمستوى العالمي، وإنشاء ورش جديدة لصيانة العربات والجرارات لتحسين مستوى الصيانة، والتوسع في انشاء المحطات التبادلية بين وسائل النقل الجماعي، وتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع من خلال توفير محطات نقل ذكية تتواكب مع الجمهورية الجديدة.

آخر الأخبار