850 مليون دولار حجم المحفظة الاستثمارية البريطانية بمصر

أعلنت شيرين شهدى، المديرة الإقليمية للمؤسسة البريطانية للاستثمار الدولي (BII)، أن إجمالي استثمارات المؤسسة في جميع الأسواق التي تغطيها يبلغ 10.5 مليار دولار، مع استثمارات سنوية تتراوح بين 1.5 و2 مليار دولار على مستوى العالم.

وأوضحت أن الاستثمارات في مصر وحدها بلغت نحو 850 مليون دولار في أكثر من 70 شركة.

تاريخ الاستثمار

وأشارت شهدى إلى أن المؤسسة تستثمر منذ ما يقرب من 75 عامًا في أسواق متعددة، تشمل أفريقيا ومنطقة جنوب شرق آسيا، حيث تمثل مصر المكتب الإقليمي لشمال أفريقيا.

وأضافت أن المؤسسة تستثمر عبر ثلاث طرق، إما من خلال الاستثمار المباشر كمساهم، أو الدخول كجهة تمويلية على غرار مؤسسات التمويل الدولية.

وأكدت أن تحقيق التنمية من خلال الاستثمار المباشر يعتمد على زيادة رأس المال لضمان أن التمويل يدعم النمو الاقتصادي للشركات، أو عن طريق تقديم تمويلات طويلة المدى.

تعاون مستمر

وأكدت شهدى على أهمية التعاون بين المؤسسة والقطاع الخاص في مصر، لدعم خطط النمو التي تتماشى مع جهود الحكومة المصرية لفتح المجال أمام استثمارات القطاع الخاص وتحقيق الأهداف الأممية في الوقت ذاته.

حوار مثمر

جاءت تصريحات شهدى خلال استضافة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لممثلي المؤسسة البريطانية للاستثمار الدولي وهيئة تمويل الصادرات البريطانية، والجمعية المصرية البريطانية للأعمال، والغرفة التجارية المصرية البريطانية.

وشارك في هذا الاجتماع نحو 85 ممثلًا من شركات القطاع الخاص والمجالس التصديرية وجمعيات رجال الأعمال، بهدف تعريفهم بفرص تعزيز التجارة والاستثمار مع المملكة المتحدة وأهم الآليات التمويلية والمبادرات المقدمة من الجهات المشاركة.

الرابط المختصر
آخر الأخبار