مدبولي: لا زيادات جديدة في أسعار المنتجات البترولية لمدة 6 أشهر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تستهدف خفض معدلات التضخم ولذلك لن نكون هناك زيادة للوقود لمدة 6 أشهر، مؤكداً أنه يتم مراعاة محدودي الدخل في كل الإجراءات الحكومية وسيظل الدعم قائماً لهم.

أسعار المحروقات

وأكد مدبولي في تصريحات اليوم السبت أن زيادة أسعار المحروقات جاءت نتيجة ما تحملته الدولة من أعباء والخطة معلنة أنه سيتم الانتهاء من دعم الوقود بنهاية 2025.

دعم الوقود

وأضاف رئيس الوزراء: “حساباتنا لخفض دعم الوقود كانت على أسعار 80 دولارا للبرميل، واليوم انخفض دون 73 دولارا، وهذا سيتم وضعه في الاعتبار، وبالتالي ستكون الزيادات أقل مما وضعناه سابقا”.

أسعار البنزين والسولار

يذكر أن وزارة البترول أعلنت عن رفع أسعار أسعار البنزين والسولار والكيروسين والمازوت، وذلك للمرة الثالثة هذا العام. وقالت إنه في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، تم اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية التالية اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2024، على أن تؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد 6 أشهر.

لجنة التسعير التلقائي

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية زيادة الأسعار ليصبح سعر “بنزين 95” الجديد 17 جنيها لكل لتر، “بنزين 92” نحو 15.25 جنيه لكل لتر، “بنزين 80” إلى 13.75 جنيه لكل لتر. وتم رفع سعر السولار إلى 13.50 جنيه لكل لتر، وسعر الكيروسين إلى 13.50 جنيه لكل لتر، والمازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 9500 جنيه لكل طن . كما قررت اللجنة رفع سعر غاز تموين السيارات ليصبح 7 جنيهات لكل متر مكعب. وتم تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

الرابط المختصر
آخر الأخبار