ارتفاع قياسي في أسعار المادة الخام الأساسية اللازمة لصناعة الألومنيوم

ارتفعت أسعار “الألومينا”، المادة الخام الأساسية اللازمة لصناعة الألومنيوم، بشكل جنوني لتقترب من مستوياتها القياسية. وذلك في ظل تهافت المشترين على تأمين الإمدادات بعد تعطل صادرات خام “البوكسيت” من غينيا، أكبر دولة مصدرة له.

أسعار الألومينا

ووفقاً لشركة “فاست ماركتس”، وهي وكالة تسعير عالمية، فقد ارتفعت أسعار “الألومينا” بأكثر من 20% حتى الآن خلال الشهر الجاري، وهي تقترب الآن من السعر القياسي البالغ 707.75 دولار أمريكي الذي وصلته في 2018.

سلسلة التوريد العالمية

وتصاعدت وتيرة الارتفاع على مدار العام بسبب سلسلة من الاضطرابات التي حدثت في سلسلة التوريد العالمية المترامية الأطراف، بدءاً من أستراليا وصولاً إلى جامايكا.

مصاهر الألومنيوم

وفي أسوأ السيناريوهات، قد تضطر مصاهر الألومنيوم إلى خفض الإنتاج للحد من الخسائر، ما يؤدي إلى نقص في إمدادات المعدن وزيادة أسعاره.

وارادت الصين

ويكشف الاضطراب الحالي عن أن حفنة من الشركات والبلدان لها تأثير كبير على أحد أكثر المعادن انتشاراً في العالم، حيث توفر غينيا نحو 70% من وارادت الصين من “البوكسيت”، والصين تنتج بمفردها 60% من “الألومينا” في العالم.

مخزونات الألومينا

وانخفضت مخزونات الألومينا في الموانئ الصينية إلى أدنى مستويات لها على الأقل منذ عام 2015، ومع اختفاء الشحنات الفورية بسرعة، لجأ التجار ومصاهر الألومنيوم إلى التعامل مع بائعين آخرين في الأسواق الغربية الذين لا يتعاملون معهم عادةً.

الرابط المختصر
آخر الأخبار