«التجاري الدولي»: أسباب خفض الفائدة على الشهادات الادخارية

أعلن هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي مصر، ارتفاع تكلفة الأموال على الأوعية الادخارية والاستثمارية قصيرة الأجل “الأذون والسندات” بعد تخفيض أسعار العائد على شهادات البنك خلال الأسبوع الماضي.

أسعار الفائدة

وأضاف، أنه غير متوقع أن تكون أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية قصيرة الأجل تتراوح بين 27% و 28%، نظراً لأن أذون وسندات الخزانة عائد 3 سنوات إن وجدت يكون صافي العائد بعد خصم الضريبة نحو 20%، فيصعب علي البنوك الاحتفاظ بعائد أعلى من هذا المستوى.

الأوعية الادخارية

وأوضح، أن إصدار هذه الشهادات في وقت يمكن للبنك استثمارها في أذون وسندات خزانة مرتفعة وتحقيق ربحية، لكن بالوقت الحالي في حالة الحفاظ على فائدة مرتفعة بالبنك ينتج خسائر، وليس من الجيد أن يكون العائد على الأوعية الادخارية طويلة الأجل أعلى أو يعادل العائد على الأوعية قصيرة الأجل.

الشهادات الادخارية

وأشار، إلى أن وزارة المالية لم تصدر كميات كبيرة من سندات الخزانة بعوائد مرتفعة 10 و 7 سنوات، وخفض البنك أسعار الفائدة 2% على 3 أنواع من شهادات الادخار للمرة الثانية خلال العام الجاري، وانخفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية Premium ليصل إلى 20% بحد أدنى لشراء الشهادة مليون جنيه.

سعر الفائدة للشهادات

وانخفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية Plus ليسجل 19% ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 500 ألف، وانخفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية برايم إلى 18% ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 ألف جنيه، وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض دون تغيير في سادس اجتماع للجنة خلال 2024.

الرابط المختصر
آخر الأخبار