بالفيديو.. أحمد عكاشة: المرض النفسي لعنة من الله

أكد الدكتور أحمد عكاشة، مستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية والتوافق الاجتماعي، إن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يتفق معه أن المرض النفسي موجود في هيئة عدم انتظام في الدوائر العصبية بالمخ، وأن العلاج النفسي والدوائي يعيد الخلل لطبيعته.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصرى مقدمة برنامج “مساء دى إم سى”، المذاع عبر فضائية “دى إم سى”، أن الطيب وافق، خلال اجتماع جمعهما اليوم بمشيخة الأزهر، على نشر الوعي بعقد اجتماعات بين الأطباء النفسيين في لقاءات خاصة ووسائل الإعلام، لافتًا إلى أن واحدا من أربعة أشخاص في العالم يعاني من مرض نفسي أو معاناة نفسية.

وأشار إلى أنه كلما عولج المرض النفسي بشكل مبكر، كلما كانت النتيجة بها إبداع وخلق وابتكار وعمل، متابعًا: المرض النفسي لا يعوق الزواج أو العمل أو الإبداع، 20% من الحاصلين على جائزة نوبل أُصيبوا بأمراض نفسية.

ونوه إلى أن العديد من الأشخاص بالمنطقة العربية يحاولون فهم المرض النفسي على إنه شيء غيبي وأسبابه الحسد أو العين والأسياد والجن والسحر، مؤكدًا أنها أمور موجودة بالقرآن لكنها ليست لعلاج المرض أو وصفه.

ونفى أن يكون المرض النفسي معديًا أو عدم شفائه أو لعنة من الله أو نقصا في الإيمان، أو أسياد أو أرواح شريرة، منوهًا «بعدم صحة إعطاء الأطباء النفسيين مهدئات فقط للمرضى، وإنما وصف علاج خاص لكل مرض نفسي حسب الدائرة الكهربائية للمرض».

واستقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الاثنين، بمشيخة الأزهر، الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي ومستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية والتوافق المجتمعي.

 

آخر الأخبار