أرباح «الراجحي السعودي» تقفز بنسبة 22.8% خلال الربع الثالث

سجل مصرف الراجحي السعودي أرباحًا بلغت 5.1 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام، محققًا زيادة بنسبة 22.8% على أساس سنوي.

وفاقت هذه الأرقام توقعات المحللين التي كانت عند 4.79 مليار ريال، مسجلةً بذلك أعلى أرباح فصلية على الإطلاق.

الإيرادات التشغيلية

وأوضحت ماري سالم، المحللة المالية، أن نمو صافي الأرباح يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع الأرباح التشغيلية، حيث بلغ دخل العمليات 8.4 مليار ريال، مقارنةً بـ7.7 مليار ريال كما توقعت بلومبرج.

ارتفاع سعر السهم

وارتفع سعر سهم مصرف الراجحي بنحو 3.3% ليصل إلى 87.7 ريال، مسجلًا أعلى مستوى له منذ أواخر سبتمبر.

وساهم هذا الارتفاع في رفع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 2.4%، مما أدى إلى زيادة مؤشر “تاسي” بنسبة 1.75%، وهي أفضل وتيرة يومية منذ يونيو.

وأظهرت النتائج المالية للمصرف ارتفاع مخصصات الائتمان بنحو 81% إلى 688 مليون ريال، مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي. وأشارت سالم إلى أن “لولا هذه المخصصات، لكانت الأرباح أعلى”.

قرض إسلامي مشترك

وحصل مصرف الراجحي على قرض إسلامي مشترك مرتبط بالاستدامة بقيمة 1.92 مليار دولار، وهو أكبر تمويل بنكي في الشرق الأوسط منذ مطلع العام.

ويأتي هذا القرض في ظل شح السيولة المستمر في السعودية، حيث تجاوز نمو القروض معدل الودائع لدعم الاقتصاد المحلي الذي انكمش العام الماضي.

وتتوقع “بلومبرج إنتليجنس” أن تحتاج البنوك المحلية إلى إصدار أدوات دين جديدة تتراوح قيمتها بين 10 مليارات دولار و15 مليار دولار سنويًا حتى عام 2028 لدعم الاستثمارات في مشاريع السعودية.

الرابط المختصر
آخر الأخبار