الأولى في الخطة الاستثمارية.. جنوب سيناء تغلق الربع الأول بإنفاق 100% وتضاعف تراخيص المحال
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، اجتماعاً موسعاً لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الخدمية والتنموية بمحافظة جنوب سيناء، ومناقشة الخطط الاستثمارية الحالية والمستقبلية للمحافظة، بما يسهم في دفع وتيرة العمل وتسيير دخول المشروعات حيز التشغيل الفعلي لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
حضر الاجتماع الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، واللواء الدكتور إسماعيل كمال، محافظ جنوب سيناء، ونائبته الدكتورة إيناس سمير.
تنسيق حكومي لتسريع معدلات الأداء
في مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء حرصه الشديد على المتابعة الدورية لتنفيذ المشروعات التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر في مختلف المحافظات.
من جانبها، أشارت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، إلى وجود تنسيق رفيع المستوى بين الوزارة ومحافظة جنوب سيناء والشركات المنفذة؛ بهدف الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة للانتهاء من المشروعات والارتقاء بمستوى الخدمات بالمنطقة.
رؤية طموحة حتى 2040
خلال الاجتماع، قدّم اللواء الدكتور إسماعيل كمال عرضاً شاملاً بعنوان (محافظة جنوب سيناء.. أرض السلام والتنمية)، استعرض فيه محاور العمل الرئيسية والرؤية المقترحة للمحافظة حتى عام 2040.
والتي تلخصت في أن تصبح محافظة جنوب سيناء نموذجاً عالمياً رائداً في التنمية المستدامة، والسياحة المتنوعة، ومركزاً إقليمياً جاذباً للاستثمار، مع الحفاظ على التراث الثقافي والبيئي والتوسع في الاقتصاد الأخضر.
وتناول العرض مؤشرات التنمية في عدة مدن حيوية تشمل: دهب، وشرم الشيخ، وسانت كاترين (مشروع التجلي الأعظم)، بالإضافة إلى ملفات الإسكان، التحول الرقمي، وتنمية المجتمع المحلي.
طفرة في المؤشرات المالية وتقنين الأراضي
أعلن المحافظ عن تحقيق طفرة في الأداء المالي للمحافظة خلال الربع الأول من عام 2026، وجاءت أبرز المؤشرات كالتالي:
الخطة الاستثمارية (2025 – 2026): بلغت نسبة الإنفاق المالي 100%، وتعد جنوب سيناء أول محافظة يتم إتاحة الربع الرابع لها في هذه الخطة، حيث وُجهت النفقات لقطاعات الكهرباء، الطرق، تحسين البيئة، والإدارة المحلية.
تقنين وضع اليد: تلقت المحافظة 7,644 طلباً وفقاً للقانون رقم 14 لسنة 2017، وتم إنجاز 7,183 طلباً منها بنسبة نجاح بلغت 93.93%.
التصالح في مخالفات البناء: بلغت نسبة البت في الطلبات المقدمة 79.46% (فحص 3,424 طلباً من أصل 3,764).
المتغيرات المكانية: حققت المحافظة نسبة معاينة قياسية بلغت 99.8%، بمعاينة 7,792 نقطة.
تراخيص المحال العامة: تضاعفت أعداد الطلبات خلال الفترة من فبراير حتى يونيو 2026 بفضل حملات طرق الأبواب والمراكز التكنولوجية المتنقلة.
شراكات استثمارية واقتصاد أخضر
وعلى صعيد جذب الاستثمارات، استعرض اللواء إسماعيل كمال جهود حل مشكلات المستثمرين في قطاعات السياحة، الزراعة، العقارات، والصناعة، بالإضافة إلى عوائد مشروع الهيدروجين الأخضر.
كما أعلن المحافظ عن توقيع بروتوكول تعاون مع البنك الأهلي المصري لتعظيم الاستفادة من الفرص الاستثمارية وتوفير أراضٍ لإقامة مشروعات إسكان سياحي وفندقي، ووحدات تجارية وإدارية.
التحول الرقمي والتنمية المجتمعية
وفي قطاع البنية المعلوماتية، أشار المحافظ إلى إعادة تفعيل المرصد الحضري للمحافظة لدعم اتخاذ القرار بعد توقف دام منذ نوفمبر 2024.
أما في ملف الإسكان والصحة، فقد تم تخصيص 7 آلاف قطعة أرض لصندوق الإسكان الاجتماعي، وتوفير وحدات سكنية بمدن (رأس سدر، طور سيناء، نويبع، طابا، ودهب).
وفي إطار تنمية المجتمع المحلي، تم تسليط الضوء على مبادرة توثيق الزواج بالتجمعات البدوية، وتطوير شبكة الرعاية الصحية الأولية التي تضم 15 وحدة طب أسرة، و7 مراكز طبية، و5 مستشفيات متخصصة لتقديم الخدمات الطبية المعقدة لأول مرة في المحافظة.

