مصر تتسلم رئاسة مجلس وزراء التعاونيات الافارقة لمدة 3 سنوات

تحت رعاية فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، انطلقت اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة في دورته الثالثة عشر الذي نظمته الهيئة العامة لتعاونيات البناء و الإسكان برئاسة الدكتور المهندس حسام الدين مصطفي رزق، و الذي يعقد للمرة الاولي في مصر، خلال القترة من 17 الي 20 اكتوبر 2022 تحت عنوان..”معا لتنمية افريقيا”.

وعقد المؤتمر بحضور وزراء التعاونيات الافارقة و كبار قادة التعاونيات في العالم و علي راسهم الدكتور اريل جواركو، رئيس الحلف التعاوني الدولي، و السيد تاج الدين ايولا رئيس الحلف التعاوني الافريقي، و الدكتوره نيللي سيفا المدير الإقليمي للحلف التعاوني الافريقي، و السيد كارل كريستيان نائب رئيس تعاونيات الإسكان الدورية، و السيد چورچ ماجوتو، نائب رئيس الحلف التعاوني الافريقي.
و ياتي هذا المئتمر بالتزامن مع المؤتمر الدولي الرابع للإسكان التعاوني ICCH’22 , كما يعقد علي هامش هذا المؤتمر الدورة التدريبية الاولي لتاهيل الكوادر القيادية الافريقية في مجال الإسكان التعاوني، و ذلك بمشاركة العددي من ممثلي تعاونيات الإسكان بالدول الافريقية، و برعاية وزارة الخارجية المصرية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية.

و قد تم تنصيب مصر لرئاسة مجلس وزراء التعاونيات الافارقة خلال الثلاث اعوام المقبلة (اكتوبر 2022-اكتوبر 2025)، حيث تولي الدكتور المهندس عاصم الجزار وزير الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية تلك الرئاسة تقديرا لما حققته تعاونيات الاسكان المصرية من ريادة في القارة الافريقية.

و علي هامش المؤتمر، تم تنظيم معرض مصاحب للفعاليات، تضمن العديد من الاجنحة الخاصة بمشروعات الهيئة بالمحافظات المختلفة، و العديد من التجارب التعاونية الناجحة بمصر و بعض الدول و الشركات المشاركة في المؤتمر.

و خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم تكريم افضل ست مشروعات تعاونية علي مستوي القارة لعام 2022، و التي تمثل جميع مناطق القارة شمال و شرق و غرب و جنوب و وسط افريقيا.

آخر الأخبار