اليوم بدء التداول على السكر في البورصة السلعية.. تعرف علي الإجراءات

كتب:شوشه عبدالواحد

قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس مجلس ادارة البورصة المصرية السلع إنه تم التوافق مع البورصة المصرية للسلع أن تقوم شركات انتاج السكر بطرح كميات من السكر للبيع .

وذلك من خلال منصة البورصة المصرية للسلع لصالح شركات الصناعات الغذائية وشركات التوزيع والتجار وشركات التعبئة .

تنظيم أسواق السلع الاستراتيجية والاساسية

وأوضح أن ذلك يأتي اتساقاً مع سياسة الدولة المصرية وتوجه الحكومة لتنظيم أسواق السلع الاستراتيجية والاساسية منها، وكذا العمل على اتاحة السلع وتوافرها فى منافسة متكافئة تتميز بالشفافية.

تصدير السكر المصري

ضبط اسواق السلع

إضافة الي ضبط اسواق السلع واستقرار اسعارها من خلال انشاء علاقة تداول مباشرة بين كلاً من المنتجين للسلع والمصنعين وكافة عناصر سلاسل الامداد،

سلعه السكر الرابعه في البورصة المصرية للسلع

وقد افاد “عشماوى” أن سلعه السكر عند طرحها ستكون السلعة الرابعه التي يتم طرحها للتداول عبر منصة البورصة المصرية للسلع بعد نجاح طرح سلع القمح والذرة الصفراء والردة، منوها إلى أنه جاري دراسة المزيد من السلع الاخري لطرحها للتداول بالبورصة المصرية للسلع.

 

سكر القصب “السكر البني”

 

ويستعرض “القرار المصري” في السطور التالية الإجراءات التنفيذية والقواعد لتداول سلعه السكر من خلال منصة البورصة المصرية للسلع

إجراءات التداول 

1-تقوم شركات انتاج وتوزيع وتعبئة السكر في التسجيل بعضوية البورصة المصرية للسلع الكترونيا عبر الرابط التالي:

       https://www.emx.com.eg/MembersReg.aspx

2-تقوم البورصة المصرية للسلع بإنشاء اسم مستخدم وكلمة سر للشركات الأعضاء المستوفين لمستندات العضوية، وذلك من أجل السماح لهم بالدخول الى المنصة.

3-يتم اخطار البورصة المصرية للسلع على البريد الإلكتروني ETenders@emx.com.eg بمايلي:

  • الكمية المطروحة للبيع من قبل الشركة البائعة للسكر.
  • الحد الأدنى لسعر البيع Minimum Price.
  • المواصفات الخاصة بسلعة السكر.

4-يتم وضع حد أقصى لسعر البيع Maximum Price لكل صنف

5-يتم وضع حد أقصى لكمية طلب الشراء لكل متداول في الجلسة الواحدة

6-يتم التداول على منصة البورصة المصرية للسلع بنظام المزايدة المفتوحة Open Auction Based

 .Trading

7-تقوم البورصة المصرية للسلع بتسجيل مزايدة على المنصة، طبقاً لليوم والموعد المحدد.

8-يجب على كل شركة ترغب في الشراء القيام بإيداع ضمانة قيمتها 2 مليون جنيه في حساب البورصة المصرية للسلع قبل جلسة المزايدة بأربع وعشرين ساعة وحتى قبيل ساعتين من بدء جلسة التداول.

9-تقوم الشركات الطرف المشترى( بالدخول الى منصة البورصة المصرية للسلع )باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر، وإدخال الكميات المطلوب شراؤها والاسعار الخاصة بهم.

من خلال منصة البورصة المصرية للسلع

10-يتيح  النظام  الإلكترون ي  لكل شركة قامت بإدخال أمر شراء على المنصة رؤية الكميات والأسعار الخاصة بالشركات المشترية الأخرى.

11-خلال جلسة  المزايدة  يتيح  النظام الإلكتروني  للسادة  المشترين  إمكانية التعديل أو الإلغاء كمية و/أو سعر حسبما يتراءى لهم.

12-في نهاية  جلسة  المزايدة، يتم  التنفيذ الإلكتروني من خلال المنصة  للشركات  المشترية مع الاخذ في الاعتبار الحدود السعرية المشار اليها في البند  3  والبند  4 التنفيذ للأسعار ما بين  الحد الأدنى والحد الأقصى للسعر.

13-عقب انتهاء الجلسة ،يتم عرض نتيجة المزايدة على المنصة.

14-يتم اخطار كل من الشركة البائعة والشركات المشترية التي انتهى المزاد لصالحها بنتيجة التنفيذ.

15-تتولى الشركات البائعة تسليم الشركات المشترية مع اخطار البورصة بتمام التسليم، وكذا اخطار الشركات المشترية للبورصة بتمام الاستلام.

 16- في ضوء إتمام عملية التسليم تقوم البورصة المصرية للسلع وعقب اعداد تسوية المراكز المالية الناشئة عن عمليات التداول بتحويل مبالغ التنفيذ من الشركات المشترية الى الشركات البائعة.

قواعد عامة 

1-البورصة المصرية للسلع هي منصة الكترونية لإجراء عمليات التداول، وليست طرفا في عملية البيع ، أو الشراء، أو التسليم، أو جودة السلعة المتداولة.

2-تكون مدة جلسة التداول ساعة واحدة من الساعة 11 ظهراً حتى الساعة 12 ظهراً

3-تكون أولوية الشراء للشركات والمنشآت التي تعمل في قطاع الصناعات الغذائية ثم التجار والوسطاء والموزعين وشركات التعبئة.

4-يجب مراعاة الحد الأقصى لكمية طلب الشراء عند الادخال من قبل المشترى، وكذا الحد الأدنى للسعر المعلن من قبل الشركة البائعة.

5-يجب الأخذ في الاعتبار الحدود السعرية عند اجراء عملية التنفيذ.

6-تقوم التسوية المالية على أساس مبدأ DVP، وبالتالي لن تتم عملية التسوية المالية قبل اخطار البورصة المصرية للسلع بتمام استلام المشترى للكمية التي تم تنفيذها في جلسة التداول.

7-في حال عدم قيام المشترى بسداد كامل قيمة عملية الشراء يتم التحفظ على قيمة الضمانة.

قصب السكر
آخر الأخبار