11 سبتمبر.. 22 عامًا على أكبر مأساة عاشتها الولايات المتحدة

كتب: شوشه عبدالواحد

تمر اليوم الاثنين،الذكرى الثانية والعشرين لهجمات 11 سبتمبر الإرهابية، أكبر عمل إرهابى داخل الأراضي الأمريكية، وأسقط أكثر من ثلاثة آلاف قتيل في هجمات متزامنة على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك بطائرتين تم اختطافهما، بينما استهدف هجوم آخر مبنى البنتاجون في فرجينيا، وسقطت طائرة أخرى مختطفة في ولاية بنسلفانيا.

مجلة نيوزويك

ونشرت مجلة نيوزويك مجموعة من الصور التي وثقت المأساة التي عاشتها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001، وكانت أبرز 10 منها على النحو التالي:

الضربة الأولى باقتحام برجي مركزي التجارة العالمي في نيويورك

ففي تمام الساعة 8:46 صباحًا بتوقيت نيويورك، اصطدمت طائرة الخطوط الجوية الأمريكية AA الرحلة رقم 11 بالأدوار العليا من البرج الشمالي . وبعد حوالي ربع الساعة، اصطدمت الطائرة الثانية يونايتد إيرلاينز الرحلة رقم 175 بالبرج الجنوبي، وضربت ما بين الطابقين 77 و85. ووفقًا للموقع الإلكتروني للنصب التذكاري لـ 11 سبتمبر، فقد قدر أن ما بين 16.400 على 18000 شخص كانوا فى المجمع التجارى العالمي وقت اقتحام الطائرتين للبرجين.

 تنظيم القاعدة

وتقول نيوزويك إن مهمة الإرهابيين التي تم التخطيط لها من قبل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، لا تزال تعتبر الهجوم الإرهابي الأكثر دموية على الأرض الأمريكية.

22 عامًا على الهجوم

وبعد 22 عامًا على الهجوم، فإن أعداد الوفيات لا تزال ترتفع، بما في ذلك المسعفون الأوائل الذين عانوا من إصابات وأمراض أثناء التعافي وإنقاذ الناس.

بوكر الابتدائية

عندما وقعت الهجمات، كان الرئيس الأمريكي حينئذ جورج دبليو بوش في مدرسة إيما بوكر البتدائية في ولاية فلوريدا للقاء الأطفال، وأثناء وجوده داخل أحد الفصول، تم إبلاغه بأن طائرة ضربت مركز التجارة العالمي، وكان يعتقد فى البداية أنه حادث، قبل أن يبلغ رئيس موظفي البيت الأبيض أندرو كارد بعد دقائق بضربة الطائرة الثانية وأخبره بأن أمريكا تتعرض لهجوم.

الطائرة الثالثة

في تمام الساعة 9:37 صباحًا، سقطت طائرة ثالثة فوق مبني البنتاجون في فرجينيا وأحدث ضررًا بالغًا بجزء من المبنى.

الهجوم على البنتاجون

علم ركاب الطائرة الرابعة UA الرحلة 93 بالهجوم على البنتاجون وبرجي مركز التجارة، فقررا التحرك ضد الإرهابيين الذين اختطفوا طائراتهم وسقطت الطائرة فوق حقل في بنسلفانيا.

آخر الأخبار