بعد تثبيت الفائدة.. فائزون وخاسرون من قرار الفيدرالي الأمريكي

أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، تثبيت أسعار الفائدة على الدولار، اليوم الأربعاء، بين 5.25% و5.50% بحسب أخر سعر حدده مجلس الاحتياطي في اجتماعه الأخير قبل اليوم.

أسعار الذهب والنفط 

من ناحية أخرى، تحركت الأسواق في الولايات المتحدة وأسعار السلع كالذهب والنفط، بالإضافة إلى تأثير القرار على الدولار الأمريكي والسندات الأمريكية خاصة تلك القصيرة والمتوسطة الأجل.

وبحسب خبراء، فأنه يمكن تقسيم الأسواق والسلع إلى فائزين وخاسرين، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي، ويمكن إيضاحها كالتالي:

الفائزون

1- الذهب: ارتفعت أسعار الذهب عالميًا عقب قرار الفيدرالي الأمريكي، ليصل سعر أوقية الذهب حول العالم إلى 1,963.55 في التاسعة وربع بتوقيت مكة المكرمة.

الدولار: تراجعت أسعار أغلب العملات أمام الدولار، لينخفض اليورو إلى 1.07 سنت، كذلك انخفض الين الياباني والفرنك السويسري عقب قرار الفيدرالي بتثبيت الفائدة.

السندات الأمريكية: ارتفعت السندات الأمريكية بشكل كبير خاصة بالنسبة للسندات قصيرة ومتوسطة الأجل، بينما انخفضت السندات طويلة الأجل لـ10 سنوات.

الخاسرون:

الأسهم: انخفضت معظم أسعار الأسهم الأمريكية، متجاهلة صعود بعضها في أول جلسة تداول اليوم الأربعاء، متأثر بقرار الفيدرالي الأمريكي، حيث انخفض مؤشر ناسداك لشركات التكنولوجيا في منتصف تداولات اليوم بـ0.41%، كذلك انخفض “S&P 500” بـ0.12%.

ورفع الفيدرالي توقعاته لمعدلات النمو في الولايات المتحدة هذا العام بأكثر من الضعف عند مستوى 2.1 في المائة، مقابل 1 في المائة في توقعاته السابقة، كما رفع توقعاته للنمو بالعام المقبل عند 1.5 في المائة مقابل 1.1 في المائة في التوقعات السابقة.

وبالنسبة للتضخم، رفع المركزي الأمريكي توقعاته للتضخم السنوي هذا العام إلى 3.3 في المائة، مقابل 3.2 في المائة في توقعات السابقة في يونيو، كما أبقى على توقعاته للتضخم في عام 2024 عند 2.5 في المائة، ورفعها في عام 2025 إلى 2.2 في المائة مقابل 2.1 في المائة في التوقعات السابقة.

آخر الأخبار