«المركزي» يتيح لشركات التكنولوجيا المالية الانضمام لـ«إنستاباي»

كشف رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك المركزي يعتزم إتاحة رخصة أمام شركات التكنولوجيا المالية لتمكينها من ربط بطاقاتها المصدرة للعملاء على شبكة المدفوعات اللحظية و تطبيق “انستا باي”، أسوةً بالبطاقات البنكية، خلال العام المقبل.

مؤتمر فيدكس

وأضاف رامي أبو النجا خلال مشاركته فى مؤتمر فيدكس للمدفوعات الرقمية، أن عدد بطاقات الدفع الإلكتروني ارتفع حتى الآن لـ 62 مليون بطاقة, كما أن عدد عملاء انستاباي وصل إلى 6.2 مليون عميل، موضحًا أن البنك المركزي أطلق تطبيقات لدعم التكنولوجيا المالية، بهدف التركيز على الشمول المالي والتكنولوجيا المالية.

دمج البطاقات المصدرة

وبموجب الرخصة التي ستُطرح في 2024، سيجري دمج البطاقات المصدرة من شركات التكنولوجيا المالية في شبكة المدفوعات اللحظية، بحيث يُتاح لحملة هذه البطاقات إجراء المعاملات المالية على تطبيق “انستا باي” أسوةً بالبطاقات البنكية

وتصدر شركات التكنولوجيا المالية، وخاصة شركات المدفوعات الإلكترونية بطاقات مسبقة الدفع لعملائها، بالتعاون مع البنوك؛ لتقديم خدمات، سداد الفواتير، والتسوق، وسحب الأموال؛ وذلك دون الحاجة لفتح حساب بنكي.
شركات المدفوعات الإلكترونية.

المدفوعات الإلكترونية

وتستهدف الرخصة عدم تأثر شركات المدفوعات الإلكترونية في مصر سلباً جرّاء إتاحة تطبيق “انستا باي” الحكومي، التابع للبنك المركزي، مؤخراً خدمة سداد الفواتير، وهي تمثل إحدى الخدمات الرئيسية لشركات المدفوعات من القطاع الخاص. وقفز عدد عملاء “إنستا باي” 71% خلال آخر 5 أشهر إلى 6.5 مليون عميل في نوفمبر الجاري، مقارنةً مع 3.8 مليون عميل في يونيو الماضي.

 

 

 

آخر الأخبار