استقبلت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، وفدًا من أعضاء مجلس المستشارين الياباني، يرافقهم السفير إيواي فوميو، سفير اليابان لدى مصر، وذلك بحضور قيادات وزارة التضامن الاجتماعي، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة. ترحيب وتأكيد على عمق العلاقات المصرية اليابانية في مستهل اللقاء، رحبت وزيرة التضامن الاجتماعي بالوفد الياباني، مؤكدة عمق العلاقات الاستراتيجية بين […]
The post وزيرة التضامن تبحث مع وفد مجلس المستشارين الياباني تعزيز التعاون في الطفولة المبكرة ورعاية كبار السن appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
استقبلت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، وفدًا من أعضاء مجلس المستشارين الياباني، يرافقهم السفير إيواي فوميو، سفير اليابان لدى مصر، وذلك بحضور قيادات وزارة التضامن الاجتماعي، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.
ترحيب وتأكيد على عمق العلاقات المصرية اليابانية
في مستهل اللقاء، رحبت وزيرة التضامن الاجتماعي بالوفد الياباني، مؤكدة عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر واليابان، وما تشهده من تطور متواصل في مختلف مجالات التعاون، خاصة في القطاعات الاجتماعية والتنموية.
التعاون في الطفولة المبكرة ورعاية كبار السن
تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الطفولة المبكرة، ورعاية كبار السن، إلى جانب استعراض عدد من المشروعات التنموية اليابانية المنفذة في مصر.
مشروع الطفولة المبكرة نموذج ناجح للشراكة مع اليابان
أعربت الدكتورة مايا مرسي عن تقديرها الكبير للتعاون الاستراتيجي مع اليابان في المشروع القومي للطفولة المبكرة، والذي يعد من أنجح نماذج الشراكة مع هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» والسفارة اليابانية بالقاهرة، مشيرة إلى استفادة مصر من التجربة اليابانية في التعليم والاستثمار في الطفولة المبكرة كركيزة أساسية للتنمية.
برامج تدريبية وتطبيق المنهج الياباني بالحضانات
وأكدت وزيرة التضامن اعتزاز الوزارة بالبرنامج التدريبي السنوي الذي توفره اليابان للعاملين في مجالي الطفولة المبكرة والإعاقة، موضحة أن المتدربين بدأوا بالفعل في تطبيق الخبرات المكتسبة داخل الحضانات، ومنها حضانة وزارة التضامن بالعاصمة الجديدة، إلى جانب حضانات وزارات العدل والري والصحة، مع تطبيق عناصر من المنهج الياباني المتوافق مع السياق المصري.
حصر وطني للحضانات ونقطة انطلاق جديدة للتطوير
وأشارت الوزيرة إلى تنفيذ أول حصر وطني للحضانات في عام 2025، والذي كشف عن وجود 48,225 حضانة على مستوى الجمهورية، تضم أكثر من 1.7 مليون طفل، مؤكدة أن هذه النتائج تمثل نقطة انطلاق لمرحلة جديدة من التطوير تستهدف رفع كفاءة مقدمي الخدمة والتوسع الاستراتيجي المدروس.
توسيع النموذج الياباني ورفع معايير الجودة
أوضحت الدكتورة مايا مرسي أن المرحلة المقبلة تركز على رفع جودة الخدمات وتطبيق المعايير اليابانية بشكل متكامل، يشمل تجهيزات الحضانات، وتدريب الميسرات، وتطوير الأنشطة والكتب، إلى جانب آليات المتابعة والتقييم، والتي يتم تطبيقها حاليًا في 9 محافظات.
الاستفادة من التجربة اليابانية في رعاية المسنين
وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي رغبة مصر في الاستفادة من التجربة اليابانية في ملف رعاية كبار السن، خاصة في ظل وجود قانون لرعاية حقوق المسنين، وجارٍ الانتهاء من لائحته التنفيذية، مع دراسة أفضل النماذج الدولية لتقديم رعاية ذات جودة عالية.
جهود مواجهة العنف ضد المرأة
وتطرقت الوزيرة إلى جهود الوزارة بالتعاون مع الشركاء لمواجهة العنف ضد المرأة، مشيرة إلى دور المجلس القومي للمرأة، وبرامج الوزارة في هذا المجال، وعلى رأسها مراكز استضافة وتوجيه المرأة وبرنامج «مودة» لتأهيل المقبلين على الزواج.
إشادة يابانية بالتجربة المصرية
من جانبهم، أعرب أعضاء وفد مجلس المستشارين الياباني عن تقديرهم للتعاون المثمر مع مصر في مجال الطفولة المبكرة، مشيدين بتبني الرؤية اليابانية، ومؤكدين عزمهم تعزيز التعاون مع مصر في مجال رعاية كبار السن خلال الفترة المقبلة.
The post وزيرة التضامن تبحث مع وفد مجلس المستشارين الياباني تعزيز التعاون في الطفولة المبكرة ورعاية كبار السن appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتهنئة إلى «ساناي تاكاياشي» بمناسبة انتخابها رئيسًا لوزراء اليابان، كأول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.
The post السيسي يهنئ «ساناي تاكاياشي» أول رئيسة وزراء في تاريخ اليابان appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتهنئة إلى «ساناي تاكاياشي» بمناسبة انتخابها رئيسًا لوزراء اليابان، كأول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.
أكد الرئيس السيسي تطلعه للعمل مع رئيسة الوزراء الجديدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليابان، وتطوير مجالات التعاون في مختلف القطاعات، ومواصلة التنسيق البنّاء حول القضايا الإقليمية والدولية، بما يحقق السلام والاستقرار والازدهار للشعبين الصديقين وللمجتمع الدولي.
تتمتع العلاقات المصرية اليابانية بتاريخ طويل من التعاون في مجالات التعليم والبنية التحتية والطاقة، وتشهد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تطورًا مستمرًا، خاصة بعد افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ومتحف الآثار المصري الكبير بدعم ياباني.
ويأتي انتخاب «ساناي تاكاياشي» في وقت تسعى فيه طوكيو لتعزيز حضورها السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط.
The post السيسي يهنئ «ساناي تاكاياشي» أول رئيسة وزراء في تاريخ اليابان appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
استقبل الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السيدة أوكومورا هاتسوكو، ممثل جامعة هيروشيما، لبحث سبل التعاون المشترك في تطوير التعليم قبل الجامعي، وذلك استكمالًا للجهود التي شهدها مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا «تيكاد 9».
The post وزير التعليم يبحث مع جامعة هيروشيما التعاون في تطوير التعليم appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
استقبل الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السيدة أوكومورا هاتسوكو، ممثل جامعة هيروشيما، لبحث سبل التعاون المشترك في تطوير التعليم قبل الجامعي، وذلك استكمالًا للجهود التي شهدها مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا «تيكاد 9».
شراكة تعليمية
وأكد الوزير عمق العلاقات التعليمية بين مصر واليابان، مشيرًا إلى أنها تمثل نموذجًا رائدًا للشراكات الدولية الناجحة، وتشمل المدارس المصرية اليابانية، تطوير المناهج، تنمية مهارات المعلمين، ودعم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
بناء القدرات
وأشاد الوزير بالتعاون مع جامعة هيروشيما في مجال تدريب وبناء القدرات، موضحًا أن هذا يسهم في رفع جودة العملية التعليمية، ونقل أفضل الممارسات اليابانية، وتمكين الكوادر التربوية من الاطلاع على أحدث النظم العالمية.
رقمنة المناهج
وأوضح عبد اللطيف أن الوزارة أدمجت البرمجة والذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية بالتعاون مع الجانب الياباني، ضمن خطة استراتيجية لإكساب الطلاب مهارات العصر الرقمي وتنمية التفكير المنطقي، بالتوازي مع التوسع في التعليم التكنولوجي وتطوير البنية التحتية الرقمية.
رؤية يابانية
من جانبها، أعربت أوكومورا هاتسوكو عن اعتزازها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مؤكدة سعي جامعة هيروشيما إلى توسيع برامج التدريب والبحوث المشتركة، مشيرة إلى ارتباط الجامعة بعشر جهات تعليمية مصرية كقاعدة قوية لشراكات طويلة الأمد.
آفاق مستقبلية
وشهد اللقاء نقاشًا حول التعاون المستقبلي في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي، باعتبارهما من الركائز الأساسية لتطوير التعليم وإعداد طلاب قادرين على مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة.
حضور رسمي
وحضر اللقاء من الجانب الياباني كاواشيما شيزوكي الملحق الثقافي بسفارة اليابان بالقاهرة، وساكاتا ميكي ممثل شركة سبريكس مصر، ومن وزارة التعليم الدكتورة هانم أحمد مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات.
The post وزير التعليم يبحث مع جامعة هيروشيما التعاون في تطوير التعليم appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
شهدت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، احتفالية السفارة اليابانية في القاهرة بإطلاق دبلوم "التوكاتسو"، وذلك بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والسيد فوميو إيواي سفير اليابان بالقاهرة، والدكتور هاني هلال الأمين العام للجنة التوجيهية للشراكة المصرية اليابانية.
The post وزيرة التضامن تشهد إطلاق دبلوم “التوكاتسو” بالتعاون المصري الياباني appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
شهدت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، احتفالية السفارة اليابانية في القاهرة بإطلاق دبلوم “التوكاتسو”، وذلك بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والسيد فوميو إيواي سفير اليابان بالقاهرة، والدكتور هاني هلال الأمين العام للجنة التوجيهية للشراكة المصرية اليابانية.
أعربت وزيرة التضامن عن سعادتها بهذه المناسبة التي تمثل علامة فارقة في مسيرة التعاون المصري الياباني، مؤكدة أن الشراكة بين البلدين أثمرت على مدار السنوات عن مشروعات تنموية وتعليمية واجتماعية ذات أثر ملموس، من بينها برامج تنمية الطفولة المبكرة بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”.
وأكدت الوزيرة أن إطلاق دبلوم “التوكاتسو” يعكس إيمانًا مشتركًا بأهمية التنمية البشرية منذ الطفولة المبكرة، المبنية على القيم والانضباط والمعرفة. وأشارت إلى أن وزارة التضامن، بالتعاون مع وزارات أخرى، تبنت نموذج المراكز اليابانية لاستقبال الأطفال في العاصمة الإدارية الجديدة، بهدف تعزيز المهارات المعرفية والنمائية للأطفال.
واستعرضت الوزيرة مايا مرسي ما تحقق من شراكات ناجحة مع “جايكا”، من بينها مشروعات لتحسين بيئات رعاية الأطفال وتعزيز نموهم الصحي، مؤكدة أن التعليم ورعاية الطفولة المبكرة يمثلان أساس العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة في مصر.
واختتمت وزيرة التضامن كلمتها بتوجيه الشكر للشركاء اليابانيين ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي على دعمهم وجهودهم في إنجاح هذه المبادرة، متمنية أن يحقق دبلوم “التوكاتسو” نجاحًا متواصلًا.
يُذكر أن “التوكاتسو” يُطبق حاليًا في 55 مدرسة مصرية، ومن المقرر أن ينضم إليها 14 مدرسة جديدة، ليصل العدد إلى 69 مدرسة مع بداية العام الدراسي
The post وزيرة التضامن تشهد إطلاق دبلوم “التوكاتسو” بالتعاون المصري الياباني appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
عقد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعاً مع السفير الياباني بالقاهرة، السيد إواي فوميو، لبحث سبل دفع الاستثمارات اليابانية في السوق المصرية وفتح آفاق جديدة للتعاون، خاصة في قطاع التجارة الداخلية والصناعات الغذائية.
The post وزير التموين يبحث مع السفير الياباني تعزيز الاستثمارات والتعاون المشترك appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
عقد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعاً مع السفير الياباني بالقاهرة، إواي فوميو، لبحث سبل دفع الاستثمارات اليابانية في السوق المصرية وفتح آفاق جديدة للتعاون، خاصة في قطاع التجارة الداخلية والصناعات الغذائية.
وأكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر واليابان منذ عقود طويلة، مشيراً إلى تعدد أوجه التعاون المشترك في مختلف القطاعات التنموية والاقتصادية، ومعرباً عن تطلع الوزارة إلى تعزيز الشراكة مع الجانب الياباني بما يسهم في تطوير منظومة التجارة الداخلية ودعم الصناعات الغذائية.
وأوضح السفير الياباني أن بلاده ستولي اهتماماً خاصاً بالاستثمار في تطوير الموارد البشرية عبر برامج المساعدات الرسمية للتنمية، مشيداً بما توفره مصر من فرص استثمارية وبنية تحتية جاذبة للاستثمار.
واستعرض الوزير جهود الدولة المصرية في تطوير منظومة الدعم والتحول الرقمي وربط قواعد البيانات القومية بمنظومة التموين، إضافة إلى مشروع الكارت الموحد الذي يجمع أكثر من خدمة اجتماعية في بطاقة واحدة.
وأعرب السفير الياباني عن ترحيبه بالاستفادة من الخبرة اليابانية في هذا المجال، مؤكداً أن بلاده طبقت تجربة مماثلة يمكن أن تسهم في تحسين دقة الاستهداف وتقديم خدمات أكثر كفاءة للمواطنين.
واستعرض الوزير النجاحات في إدارة المخزون الاستراتيجي وتطوير الصوامع، حيث ضاعفت مصر طاقتها التخزينية خلال السنوات الأخيرة. وطالبت الوزارة بالاستفادة من التكنولوجيا اليابانية في إدارة الصوامع وتطبيق أنظمة حديثة للمتابعة الذكية وتقليل الفاقد عبر الأتمتة والرقمنة.
وأشار الوزير أيضاً إلى دور الوزارة في حماية المستهلك بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك، لافتاً إلى الإعداد لتطبيق نظام جديد لتتبع السلع يتيح للمواطن التعرف على مصدر السلعة وبياناتها بسهولة، ويسهم في مكافحة الغش التجاري.
واختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية تعميق الشراكة المصرية – اليابانية في مجالات الأمن الغذائي، التجارة الداخلية، والتحول الرقمي، بما يدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية الاقتصادية.
وحضر الاجتماع كل من أحمد كمال مساعد الوزير والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، والدكتورة دعاء نبيل مساعد رئيس جهاز تنمية التجارة، إلى جانب وفد من السفارة اليابانية ضم مياجاوا كازوماسا السكرتير الأول بالقسم الاقتصادي، والسيدة ميناس أحمد مترجمة وباحثة بالقسم الاقتصادي.
The post وزير التموين يبحث مع السفير الياباني تعزيز الاستثمارات والتعاون المشترك appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
استقبل المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، السفير فوميو إيواي سفير اليابان في مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
The post وزير قطاع الأعمال يستقبل سفير اليابان بالقاهرة لبحث فرص الاستثمار والتعاون الاقتصادي appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
استقبل المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، السفير فوميو إيواي سفير اليابان في مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
رحب الوزير بالسفير الياباني، مؤكدًا قوة العلاقات الثنائية التي ارتقت مؤخرًا إلى شراكة استراتيجية. وأوضح أن مصر حريصة على توسيع مجالات التعاون، خاصة في الاستثمار والتجارة، بما يفتح آفاقًا جديدة أمام الشركات اليابانية.
كما أشار الوزير إلى أن شركات وزارة قطاع الأعمال تضم أنشطة متعددة، منها الغزل والنسيج، الصناعات الكيماوية، التعدين، السيارات، الأدوية، التطوير العقاري، والسياحة. وأضاف أن هذه القطاعات توفر فرصًا واعدة للشركات اليابانية، خصوصًا في مجالات نقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة.
لفت الوزير إلى مشروع إحياء شركة النصر للسيارات، حيث يجري إنتاج أتوبيسات وميني باصات بمواصفات عالمية. وأوضح أنه يجري أيضًا التحضير لإنتاج سيارات ملاكي جديدة. وأكد أن هذا المشروع يعكس الفرص الكبيرة للتعاون في مجال صناعة السيارات والصناعات المغذية.
من جانبه، أعرب السفير الياباني عن تقديره لحفاوة الاستقبال، وأكد أن بلاده ترى في مصر شريكًا استراتيجيًا مهمًا. وأشار إلى أن مناخ الاستثمار في مصر أصبح أكثر جاذبية بفضل الطفرة في البنية التحتية، خاصة العاصمة الإدارية الجديدة. كما أوضح أن الشركات اليابانية تسعى لزيادة حجم أعمالها في مصر خلال الفترة المقبلة، مستفيدة من موقعها كبوابة للأسواق الإقليمية والدولية.
يأتي هذا اللقاء امتدادًا لزيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى اليابان، ومشاركته في قمة “تيكاد” ومنتدى مجلس الأعمال المصري الياباني بطوكيو. وأسفرت تلك الزيارة عن توقيع اتفاقيات تعاون جديدة. في الوقت نفسه، تظهر البيانات الرسمية أن الاستثمارات اليابانية في مصر حققت نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، خاصة في مجالات الطاقة والتعليم والصناعات الثقيلة.
The post وزير قطاع الأعمال يستقبل سفير اليابان بالقاهرة لبحث فرص الاستثمار والتعاون الاقتصادي appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، شيجيرو إيشيبا، رئيس وزراء اليابان، وذلك على هامش مشاركته، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا «تيكاد ٩»، الذي تستضيفه مدينة يوكوهاما اليابانية.
The post رئيس الوزراء يلتقي نظيره الياباني على هامش قمة «تيكاد ٩» لبحث التعاون المشترك appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، صباح اليوم، شيجيرو إيشيبا، رئيس وزراء اليابان، وذلك على هامش مشاركته، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا «تيكاد ٩»، الذي تستضيفه مدينة يوكوهاما اليابانية.
وحضر اللقاء كل من الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، ومحمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والسفير محمد أبو بكر، سفير مصر لدى اليابان.
ثمن الدكتور مصطفى مدبولي العلاقات التاريخية بين مصر واليابان التي تمتد لأكثر من 70 عاماً، والتي تم ترفيعها إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية» في أبريل 2023، مؤكداً أهمية التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.
وأعرب مدبولي عن تطلع مصر لمشاركة رئيس وزراء اليابان في حفل افتتاح المتحف المصري الكبير المقرر في الأول من نوفمبر المقبل، مشيداً بمساهمة اليابان في عدد من المشروعات القومية والتنموية الكبرى، وفي مقدمتها المتحف المصري الكبير، والشراكة التعليمية التي أسفرت عن إنشاء الجامعة المصرية اليابانية وتدشين 69 مدرسة يابانية حتى الآن، مع التطلع للوصول إلى 500 مدرسة.
أكد رئيس الوزراء التطلع لتوسيع التعاون ليشمل الصناعات التكنولوجية المتقدمة والذكاء الاصطناعي، مع دعوة اليابان لإقامة منطقة صناعية يابانية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للاستفادة من الموقع الاستراتيجي والحوافز الاستثمارية، إضافة إلى الاتفاقيات التجارية التي وقعتها مصر مع عدة تكتلات اقتصادية.
استعرض مدبولي المساعي المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكداً موقف مصر الثابت الرافض لاستمرار الحرب ومنع وصول المساعدات الإنسانية أو تهجير الفلسطينيين. كما شدد على دعم جهود التهدئة في الشرق الأوسط وخفض التصعيد.
من جانبه، أعرب شيجيرو إيشيبا، رئيس وزراء اليابان، عن تقديره للعلاقات المصرية اليابانية، مثمناً التعاون الثقافي خاصة في مشروع المتحف المصري الكبير.
وطالب إسرائيل بالالتزام بالقانون الدولي وتحسين الوضع الإنساني في غزة، مؤكداً دعمه لجهود مصر في التهدئة وإطلاق سراح الأسرى.
كما أكد إيشيبا دعمه لاستثمارات الشركات اليابانية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيراً إلى التعاون في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، والتطلع لدعم البحث العلمي عبر الجامعة المصرية اليابانية. وأعرب عن رغبة اليابان في مشاركة مصر في معرض البستنة الدولي «إكسبو 2027 يوكوهاما».
وفي ختام اللقاء، هنأ مدبولي نظيره الياباني على نجاح تنظيم القمة، معرباً عن التطلع لتكثيف التعاون في مختلف المجالات وخاصة الطاقة المتجددة.
The post رئيس الوزراء يلتقي نظيره الياباني على هامش قمة «تيكاد ٩» لبحث التعاون المشترك appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
شارك وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في فعاليات الدورة الثانية عشرة لمجلس الأعمال المصري الياباني ومنتدى الاستثمار المصري الياباني، التي استضافتها العاصمة طوكيو بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يويتشيرو كوجا، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، إلى جانب كبار المسؤولين وممثلي مجتمع الأعمال من البلدين، وذلك في إطار دعم العلاقات الاقتصادية الثنائية وتعزيز الشراكات الاستثمارية المشتركة.
The post رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يشارك في منتدى الاستثمار المصري الياباني بطوكيو appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
شارك وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في فعاليات الدورة الثانية عشرة لمجلس الأعمال المصري الياباني ومنتدى الاستثمار المصري الياباني، التي استضافتها العاصمة طوكيو بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يويتشيرو كوجا، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، إلى جانب كبار المسؤولين وممثلي مجتمع الأعمال من البلدين، وذلك في إطار دعم العلاقات الاقتصادية الثنائية وتعزيز الشراكات الاستثمارية المشتركة.
وأكد وليد جمال الدين في كلمته على عمق العلاقات المصرية اليابانية وما تتسم به من شراكة تقوم على الاحترام المتبادل والرؤية المشتركة لتحقيق التنمية المستدامة.
وأوضح أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تمثل منصة متكاملة للاستثمار والتصنيع والخدمات اللوجستية بفضل موقعها الاستراتيجي الفريد الذي يجعلها نقطة التقاء رئيسية للتجارة العالمية.
واستعرض رئيس الهيئة النجاحات التي حققتها المناطق الصناعية الأربع التابعة للهيئة في استقطاب الاستثمارات العالمية، مشيرًا إلى استهداف 21 قطاعًا صناعيًا في مجالات مثل الأدوية، والصناعات الطبية، والسيارات، والبطاريات الكهربائية، والصناعات الخضراء.
وشدد على أن المنطقة تقدم حزمة واسعة من الحوافز المالية والجمركية والضريبية، إلى جانب بنية تحتية متكاملة وخدمات رقمية عبر نظام الشباك الواحد.
وشهدت الفعاليات توقيع اتفاقيتين للتعاون مع الجانب الياباني؛ الأولى بين الهيئة وشركة إيتوشو اليابانية (ITOCHU) وأوراسكوم للإنشاءات لتطوير مرافق لتزويد السفن بالأمونيا كوقود بحري في موانئ السخنة وشرق بورسعيد، والثانية مع حكومة طوكيو (TMG) للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر لتموين السفن وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة.
وعقد وليد جمال الدين اجتماعًا مع شركة سوميتومو اليابانية، بحضور عدد من مسؤولي تطوير الأعمال بالشركة، لمناقشة إنشاء منطقة صناعية بنظام المطور الصناعي داخل نطاق الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وبحث التعاون في مجالات تموين السفن بالوقود، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والمشاركة في مشروعات البنية التحتية مثل محطات تحلية المياه وممرات خدمات الهيدروجين.
The post رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يشارك في منتدى الاستثمار المصري الياباني بطوكيو appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
شارك المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في اجتماع مائدة مستديرة بالعاصمة اليابانية طوكيو، بحضور عدد كبير من قادة الأعمال اليابانيين.
The post الخطيب يستعرض فرص الاستثمار المصري أمام قادة الأعمال في اليابان appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
شارك المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في اجتماع مائدة مستديرة بالعاصمة اليابانية طوكيو، بحضور عدد كبير من قادة الأعمال اليابانيين.
استعرض الوزير خلال الاجتماع السياسات الاقتصادية للدولة، وفرص ومقومات الاستثمار في السوق المصري، مسلطًا الضوء على العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر واليابان.
أكد الوزير إيمانه الراسخ بالعلاقات العميقة والمتطورة بين البلدين، والمبنية على الاحترام المتبادل والقيم المشتركة والرؤية الموحدة للتنمية المستدامة.
وأشار إلى أن اليابان تُعد شريكًا تجاريًا هامًا لمصر، وتعمل بها العديد من الشركات اليابانية في قطاعات حيوية تشمل السيارات والطاقة والتصنيع والأدوية، ما يعكس ثقة متنامية في الاقتصاد المصري وإمكاناته.
قال «الخطيب» إن روح التعاون والمنفعة المتبادلة تُميز العلاقات بين البلدين، حيث ترى اليابان في مصر بوابة لأفريقيا والشرق الأوسط، ودولة ذات أهمية استراتيجية وشعب شاب وطموح وأهداف تنموية جريئة.
وترى مصر في اليابان شريكًا يتمتع بالدقة والابتكار والرؤية بعيدة المدى، ودولة تُقدّر الشراكة والانضباط والتميز.
أوضح الوزير أن مصر شهدت خلال العقد الماضي تحولًا ملموسًا في مجال الاستثمار في مشروعات البنية التحتية، والتي استهدفت تمهيد الطريق للنمو المستدام والاستثمار طويل الأجل.
وأشار إلى أن مصر تتمتع بإمكانات هائلة لتكون بوابة للشركات التي تتطلع إلى تحويل وتنويع سلاسل التوريد العالمية، مؤكدًا أن مصر في وضع متميز لتوفير الاستقرار والقدرة التنافسية والوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية.
أكد «الخطيب» أن الدولة تنفذ أجندة إصلاح واسعة النطاق، فعلى الصعيد النقدي، تركز مصر على استهداف التضخم بما يعزز استقرار الاقتصاد الكلي ويدعم النمو الحقيقي.
وعلى الصعيد المالي، تعمل الدولة على تبسيط الضرائب وتخفيض الأعباء المالية غير الضريبية.
لفت الوزير إلى أن الدولة تُسرّع التحول الرقمي في تأسيس وترخيص الشركات لجعل العملية أسرع وأكثر شفافية، كما تعمل على تحسين القدرة التنافسية من خلال تبسيط الإجراءات الجمركية وتقليص زمن التخليص.
أشار «الخطيب» إلى أن الدولة تسعى لتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة بما يضمن الوصول الفعّال إلى الأسواق العالمية، ويُسهم في زيادة الصادرات ودمج الصناعات المحلية في سلاسل القيمة العالمية.
The post الخطيب يستعرض فرص الاستثمار المصري أمام قادة الأعمال في اليابان appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
استقبل الدكتور شريف فاروق – وزير التموين والتجارة الداخلية، سفير دولة اليابان بالقاهرة، أوكا هيروشي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات. فرص استثمارية وفي مستهل الاجتماع أكد وزير التموين على عمق وقوة العلاقات بين مصر ودولة اليابان، موضحاً أن هناك فرصًا استثمارية كبيرة بملفات ومشروعات التموين في […]
The post وزير التموين يدعو الشركات اليابانية للاستثمار في مصر بمجالات الصوامع والتخزين والصناعات الغذائية appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>
استقبل الدكتور شريف فاروق – وزير التموين والتجارة الداخلية، سفير دولة اليابان بالقاهرة، أوكا هيروشي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات.
وفي مستهل الاجتماع أكد وزير التموين على عمق وقوة العلاقات بين مصر ودولة اليابان، موضحاً أن هناك فرصًا استثمارية كبيرة بملفات ومشروعات التموين في مختلف المجالات، في مجال الصوامع والتخزين، والمستودعات الاستراتيجية العملاقة، والمناطق اللوجيستية والصناعات الغذائية، متوقعًا مزيداً من التعاون المستمر مع المستثمرين اليابانين.
وفي سياق متصل أشاد وزير التموين بمستوى التعاون الذي وصلت إليه العلاقات المصرية اليابانية في مختلف المجالات والتي بدأت منذ عام 1954 وحتى الفترة الحالية في ظل العلاقات القوية بين البلدين، مشيرًا الى حرصه على تبادل الخبرات مع الجانب الياباني والمساعدة في استكمال رفع القدرات التخزينية للصوامع بالاستعانة بالخبرات اليابانية، وخاصة في منطقة شرق وغرب بورسعيد بما يساهم في توطين صناعة الصوامع في مصر.
من جانبه أشاد السفير الياباني بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مجال التنمية الشاملة، مشيراً إلى أهمية تشارك الخبرات بين الدولتين، وإلى اهتمام اليابان بالاستثمار في المشروعات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومشروعات الامن الغذائي، موضحا عمق التعاون مع الحكومة المصرية ومشاركة هيئة التعاون الدولي الياباني ” جايكا ” حاليا في تنفيذ مشروعات قومية كبرى بمصر ومنها المتحف المصري الكبير والخط الرابع لمترو الانفاق ، واكد على الاهتمام بالتوسع في الشراكة والتنسيق المستمر بشأن فتح مجالات متعددة للتعاون.
The post وزير التموين يدعو الشركات اليابانية للاستثمار في مصر بمجالات الصوامع والتخزين والصناعات الغذائية appeared first on Al Qarar Al Masry.
]]>