انطلاق النسخة الخامسة من مسابقة «نواة المجتمعية» لدعم رواد الأعمال بالإسكندرية

انطلقت النسخة الخامسة من مسابقة نواة المجتمعية لدعم رواد الأعمال، التي تقام بالإسكندرية علي هامش انعقاد الأسبوع العالمي لريادة الأعمال والذي ينظمه المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة و الشبكة الدولية لريادة الأعمال، و تستمر فعالياته حتى 24 نوفمبر الجاري في مصر للعام الثاني عشر.

وقال المهندس أحمد عثمان، رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، إن المسابقة تعد النسخة الخامسة لمسابقة نواة المجتمعية لريادة الأعمال، والتي تهدف للمساهمة في ازدهار وتنمية مجتمع ريادة الأعمال في مصر من خلال دعم رواد الأعمال وأفكار الشباب وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، مشيراً أن المسابقة بدأت في مصر في 2015 بدعم من حكومة كندا ومنظمة العمل الدولية.

 

وأضاف أن مسابقة نواة هذا العلم تحظي بدعم كبير من الحكومة ممثلة فى وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والشباب والرياضة، و التخطيط والإصلاح الاداري والتي تشارك من خلال مشروع رواد 2030، بجانب الشريك الاستراتيجي برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET EGYPT الذي يعد داعم رئيسي لهذه المسابقة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الشريك التعليمي للمسابقة للعالم الخامس وبرعاية شركة تطوير مصر.

وأشار عثمان، أن المسابقة استطاعت أن تصل إلي 4 ملايين مصري من الفئة المستهدفة من الشباب ورواد الأعمال من خلال وسائل التواصل الاجتماعى.

أضاف أن عدد المتقدمين للمسابقة بلغ 950 متسابق، فيما وصل إلي النهائيات 75 فكرة أو شركة يمثلون مشروعات وأفكار ريادية في ثلاثة أقسام التي تتضمنها المسابقة هذا العام، وهي لاصحاب الأفكار والشركات الناشئة بجانب قسم مخصص للتعليم الفني بواقع 25 مشروع في كل قسم، مشيرا أن النهائيات ستقام بين 5 مشروعات وافكار في كل مجال.

من جانبها، قالت الدكتورة شروق زيدان، المدير التنفيذي لبرنامج دعم وصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET Egypt، إن نحو ٢٥٣ مشروعا للتعليم الفني شارك في مسابقة نواة المجتمعية، تأهل منها ٥ للنهائيات في مشروعات الذكاء الاصطناعي ومجالات التكنولوجيا والطاقة الجديدة والمتجددة والعديد من المشروعات في قطاعات مختلفة والتي تستهدفها الدولة حالياً.

ولفتت إلى استهداف البرنامج من خلال المشاركة في مسابقة نواة لدمج شباب التعليم الفني والتدريب المهني في مصر في مشاريع ريادة الأعمال مع شباب الجامعات لاكسابهم مهارات في الإدارة والتسويق وإعداد خطط المشروعات، مشيرة أن نحو ٧٥٠ الف من التعليم الفني والتدريب المهني في مصر يتم تخريجم سنويا لسوق العمل.

وأكدت د.شروق زيدان، أن شباب التعليم الفني لديهم فرص كبيرة في نجاح مشروعاتهم نتيجة لاكتساب المهارات والتعليم الحرفي، بجانب أنهم يمتلكون افكار ريادية وابتكارات لمشاريع ناجحة.

واضافت، أن دور برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET هو اصلاح منظومة التعليم الفني في مصر، ودمج الشباب في مشاريع ريادة الأعمال والابتكار، مشيرة أن البرنامج نجح في وضع مناهج لريادة الأعمال ومشاريع الابتكار ونشرها بين طلبة بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والدولية واصبحت تدرس حاليا في مدارس التعليم الفني في ٢٥٠٠ مدرسة بجانب تقديمها في مراكز التعليم المهني ومراكز التدريب والكفاءة الإنتاجية.

آخر الأخبار