فؤاد عيسى: أصبحنا في مصاف الدول المتقدمة بمشروعات البنية التحتية

قال الدكتور فؤاد عيسى، أستاذ الاقتصاد ووكيل أول وزارة التجارة والصناعة سابقًا، إن قاطرة الدول المتقدمة بدأت بالصناعة، مشيرًا إلى أن أي اقتصاد وطني عبارة عن مجموعة من القطاعات الاقتصادية المختلفة منها الصناعة والزراعة والتعليم والصحة، بالإضافة إلى مشروعات البنية التحتية.
 
وأضاف عيسى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على “قناة مصر الأولى”، أن مصر بدأت بمشروعات البنية التحتية منذ عام 2015 ووصلنا إلى مصاف الدول المتقدمة في العديد من مشروعات البنية التحتية من كهرباء ومياة وكباري.
 
وأشار وكيل أول وزارة التجارة والصناعة سابقًا، إلى أن هذا العام بدأت تهتم الدولة بالصناعة بشكل خاص، بالإضافة إلى مجموعة من المناطق الصناعية الموجودة بالقرب من محور قناة السويس منها، المنطقة الصناعية المصرية الروسية والمنطقة الصناعية المصرية الصينية.
 
وتابع، أن مصر اهتمت بالصناعة لأنها توفر مجموعة كبيرة من فرص العمل، إلى جانب توفير المنتج المحلي وعرضه في السوق، وهو يعمل على توفير الكفاية الذاتية، مما يجعلنا لا نعتمد على الواردات.
 
وأوضح، أن الآن فاتورة الواردات تستهلك الاحتياطي النقدي من الجدولة للدولة، منوهًا إلى أن أي منطقة صناعية جديدة تحرص على توفير السلع الموجودة في السوق بجودة جيدة وبسعر مناسب للمواطن. 
 
وأردف أن هناك 4000 مصنع كانوا متعثرين صناعيًا منذ فترة، فبدأت الحكومة بالاتفاق مع البنك المركزي بتخصيص 170 مليار جنيه للمستهلك المحلي المصري، وتشجيع الصناعة، وخاصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، لافتًا إلى أنه جاري العمل على إعادة تشغيل 4000 مصنع والاتفاق على وجود حوالي 14 مدينة صناعية في مختلف المحافظات لتوفير المنتج المحلي بدلًا من الاعتماد على الخارج، بالإضافة إلى توفير العملة الأجنبية لتمويل واردات أخرى إنتاجية رأسمالية.

آخر الأخبار