«البنك الإفريقي» يوافق على تمويل سد بين رواندا والكونغو وبوروندي

وافق مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي، اليوم، على مقترح قدمته “منصة الاستثمار في إفريقيا”، التابعة للاتحاد الأوروبي من أجل تقديم منحة قدرها 8 ملايين يورو لتمويل الأعمال التحضيرية لبناء سد “روزيزي 4″، المزمع إقامته في منطقة الحدود النهرية بين رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي.
 
وتقدر الطاقة الإنتاجية لهذا السد، الذي سيقام على نهر “روزيزي”، بنحو 287 ميجاوات وسيخدم ملايين الأشخاص في الدول الثلاث سالفة الذكر كما سيساهم في النهوض بمستوى معيشتهم، بحسب ما ذكر البنك الإفريقي.
 
وأكد باتشي بالديه، المدير العام لتنمية أنظمة الطاقة في البنك الأفريقي للتنمية أن البنك لعب دورًا كبيرًا في بناء وجمع التمويل اللازم لسد (روزيزي 3). وسيعمل بما تكون لديه من خبرات على بناء وتطوير سد (روزيزي4).
 
وأضاف أن اللجوء إلى استخدام الطاقة المتجددة سيسمح بتقليص مستوى الفقر والبطالة وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتصحر ، علاوة على تعزيز الاستقرار الأمني في منطقة البحيرات العظمى.
 
تجدر الإشارة إلى أن نهر “روزيزي”، أقيم عليه حاليًا ثلاثة سدود هي: “روزيزي1″، وتقدر طاقته بـ 29.8 ميجاوات و”روزيزي 2″، بطاقة 43.8 ميجاوات و”روزيزي 3″، بطاقة 147 ميجاوات والذي يجري تطويره بدعم من البنك الإفريقي للتنمية.

آخر الأخبار